Skip Ribbon Commands
Skip to main content

ujnews

:

EventList: ورشة عمل تنظمها منظمة التجارة العالمية حول:"التجارة الدولية والنمو الاقتصادي الشامل"

Title

ورشة عمل تنظمها منظمة التجارة العالمية حول:"التجارة الدولية والنمو الاقتصادي الشامل"

Date

10/18/2017

Details

برنامج كرسي منظمة التجارة العالمية في الجامعة الأردنية يعلن عن ورشة عمل تنظمها منظمة التجارة العالمية حول:
"التجارة الدولية والنمو الاقتصادي الشامل"
المكان: كلية الأعمال، المدرج الكبير
الجامعة الأردنية
عمان، الأردن، 18-19 أكتوبر 2017
 
  الجامعة الأردنية بالاشتراك مع منظمة التجارة العالمية تحت مظلة برنامج كراسي منظمة التجارة العالمية، تعلن عن تنظيم ورشة عمل حول "التجارة والنمو الاقتصادي الشامل"، خلال الفترة 18-19 أكتوبر 2017. والهدف من ذلك هو تعزيز المعرفة بقضايا التنمية والسياسات التجارية التي يجري تطويرها في إطار النظام التجاري الدولي متعدد الأطراف، وتسليط الضوء على العلاقة بين التجارة والنمو الاقتصادي الشامل بأبعاده المختلفة: عدالة توزيع الدخل، محاربة الفقر وتحفيز التشغيل وتقليل البطالة. ويتوقع أن يتكون جمهور ورشة العمل من أكاديميين وباحثين ومسؤولين تجاريين مهتمين بمتابعة أحدث التطورات المتعلقة بقضايا سياسات التنمية والتجارة الدولية والنمو الاقتصادي الشامل. وستتاح الفرصة للمشاركين في أنشطة ورشة العمل للحضور والمشاركة في المؤتمر السنوي السادس لكلية إدارة الأعمال الذي يعقد بنفس الفترة ويركز على نفس الموضوع الرئيسي للورشة المتعلق بالروابط بين التجارة والنمو الاقتصادي الشامل.
ويرد أدناه وصف لبرنامج لورشة العمل:
 
18 أكتوبر 2017
الجلسة 1: التجارة والتنمية: نظرة عامة على الأدبيات: الصلة بين التجارة والتنمية والأهداف العريضة التي حددها المجتمع العالمي لتحقيقها من خلال النظام التجاري متعدد الأطراف.
الجلسة 2: التجارة والتنمية: تطور قضايا التنمية والقواعد المرتبطة بها في النظام التجاري متعدد الأطراف بدءا من الجات (GATT) إلى إنشاء منظمة التجارة العالمية.
الجلسة 3: النمو الاقتصادي الشامل: التعاريف والأبعاد والقياس.
الجلسة 4: التجارة والنمو الاقتصادي الشامل - أولا: النظرية الاقتصادية والأدلة التجريبية على الروابط بين التجارة (تحرير التجارة) والتنمية الاقتصادية الشاملة من حيث النمو الاقتصادي، وعدم المساواة، والفقر.
الجلسة 5: التجارة والنمو الاقتصادي الشامل - ثانيا: بعض الأفكار الحديثة بشأن السياسات التجارية لتعزيز النمو الاقتصادي الشامل (المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، وسلاسل القيمة العالمية، والحصول على التمويل، والتقسيم الرقمية والتجارة الإلكترونية، ومشاركة المرأة في التجارة وغير ذلك).
19 أكتوبر 2017
الجلسة 6: التجارة والتنمية: المعاملة الخاصة والتفضيلية لأحكام منظمة التجارة العالمية: وجهات نظر البلدان النامية، وجهات نظر الأعضاء الآخرين، آخر التطورات ومجالات العمل المحتمل.
الجلسة 7: الجوانب العملية للتحديات الإنمائية التي تواجهها البلدان النامية في النظام التجاري المتعدد الأطراف، بما في ذلك القضايا التي تواجهها المنطقة العربية.
الجلسة 8: مشاركة البلدان النامية في التجارة العالمية: عرض إحصائي لمشاركة البلدان النامية في التجارة العالمية ومناقشة الاتجاهات الحديثة و الملامح التجارية للبلدان في المنطقة العربية.
الجلسة 9: آفاق تعزيز النمو الشامل في منظمة التجارة العالمية: (1) المعونة من أجل التجارة؛ (2) الأنشطة والمفاوضات الجارية في منظمة التجارة العالمية بما في ذلك العمل بشأن التجارة الإلكترونية وتيسير الاستثمار وما إلى ذلك.

Time

 

OrganizedBy

برنامج كرسي منظمة التجارة العالمية في الجامعة الأردنية

PlaceOFHeld


كلية الأعمال، المدرج الكبير

DateTime

 

Event Image

 

HasGallery

Yes

Attachments

Created at 8/2/2017 12:59 PM by suha alsubeihi
Last modified at 8/2/2017 12:59 PM by suha alsubeihi