Skip Ribbon Commands
Skip to main content

ujnews

:

NewPublication: عدد جديد من مجلة دراسات العلوم الإدارية

PubTitle

عدد جديد من مجلة دراسات العلوم الإدارية

PubImage

PubDetails

   صدر عن الجامعة الأردنية العدد السادس والثلاثون من مجلة دراسات التي يرأس تحريرها الأستاذ الدكتور مفيد عزام عميد البحث العلمي.وهي مجلة دورية محكمة تصدر عن عمادة البحث العلمي في الجامعة.
   وقد جاء العدد في أربعة أقسام منها قسم العلوم الإدارية الذي احتوى عدداً من الدراسات باللغتين العربية والإنجليزية، وبصورة عامة فقد نحت هذه الدراسات منحى تطبيقيا.
فمنها ما طبق على شركات، مثل دراسة الباحث أسامة عزمي سلام: التركيبة المثلى للهيكل الرأسمالي للشركات المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية.
ودراسة الباحثين أحمد حسن ظاهر وعبد الناصر إبراهيم نور: العوامل المؤثرة في قرارات التصنيع الداخلي أو الشراء وقرارات التسعير في الشركات المساهمة الصناعية الأردنية.
   ومنها ما طبق في مؤسسات مثل دراسة الباحثة آمال ياسين المجالي: مدى توافر التعلم التنظيمي وأثره في ممارسة السلوك الإبداعي (دراسة ميدانية لأداء العاملين في مؤسسات الإقراض العامة الأردنية).
ودراسة الباحث خالد يوسف الزعبي: أثر مصادر ضغط العمل على مستوى أداء الفرد: دراسة ميدانية في مؤسسات القطاع العام بمحافظة الكرك/الأردن.
   كذلك طبقت دراسة للباحثين مثنى طه الحوري وحميد عبد النبي الطائي في فنادق عمان بعنوان: بعض تطبيقات اقتصاديات المعرفة في صناعة الضيافة الأردنية (دراسة ميدانية في فنادق الدرجة الأولى في مدينة عمان).
   وهناك أيضا دراسة أخرى للباحثة صفاء يوسف الضمور طبقت في مراكز الوزارات الأردنية بعنوان: العوامل المؤثرة على التمكين الإداري: تصورات العاملين في مراكز الوزارات الأردنية.
   وفي منطقة العقبة  الاقتصادية الخاصة طبقت دراسة الباحثة آمال ياسين المجالي: مدى توافر وظائف إدارة المعرفة وأثرها في بلورة التميز التنظيمي من وجهة نظر العاملين في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
   وتناول الباحثان ماجدة أبو زنط وعثمان محمد غنيم في دراستهما موضوع التنمية: التنمية المستديمة من منظور الثقافة العربية الإسلامية.
   هذا وجاءت دراسة الباحثين إلهام فخري طمليه ومحمد عصام المصري في التسويق بعنوان: أثر الاستراتيجيات التسويقية التنافسية على قدرة المشاريع الصناعية الصغيرة الحجم في الأردن على تحقيق البقاء والنمو.
   يضاف أن عددا من الباحثين قدموا دراسات إدارية في اللغة الإنجليزية.

PubDate

3/26/2009

Attachments

Created at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri
Last modified at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri