Skip Ribbon Commands
Skip to main content

ujnews

:

NewPublication: المجلد الأول عن تاريخ الوقف في الأردن

PubTitle

المجلد الأول عن تاريخ الوقف في الأردن

PubImage

PubDetails

عمان - صدر المجلد الأول من أعمال المؤتمر الدولي السابع لتاريخ بلاد الشام، وهذا المجلد مخصص لمعالجة جوانب تاريخ الوقف في الأردن.
وعقد المؤتمر في الجامعة الأردنية في الفترة من (10 – 14\ أيلول 2006)، وكان سبقه المجلد الثالث عن تاريخ الأوقاف في فلسطين.
ويضم المجلد- الذي يقع في 373 صفحة من القطع المتوسط- ثمانية بحوث علمية تم تقييمها ومراجعتها حسب الأصول العلمية التي تأخذ بها لجنة مؤتمر تاريخ بلاد الشام منذ التئام مؤتمرها الأول في "الأردنية" سنة 1974 وحتى اليوم.
وعمل رئيس لجنة تاريخ بلاد الشام الدكتور محمد عدنان البخيت على تحرير  المجلد الذي ضم خمسة بحوث عن الوقف الإسلامي، وثلاثة بحوث عن أبحاث عن الوقف المسيحي في الأردن، مدعمة بعضها بوثائق مصورة.   
وتتميز أعمال المجلد أن معدي البحوث هم من الممارسين ويعملون في دوائر ذات مساس بموضوع البحث، "أي أنهم يجمعون ما بين ميزة التخصص، مضافا إليها الخبرة العلمية"، وفق كلمة الدكتور البخيت في تقديم المجلد.
وأفرد المجلد مساحات لبحوث تحدثت عن "الأوقاف الأرثوذكسية في الأردن في القرنين الرابع والخامس عشر الهجريين، والإنفاق على المستشفيات البروتستانتية لجمعية المرسلين الكنسية ومصادر الوقفيات في الأردن 1883 – 1948 م والاقاف في الكنيسة اللاتينية، وسكة الحديد الحجازي الأردني "أضواء على تاريخ الإنشاء وتحليل العمارة والوثائق، وواقع الأوقاف تحت الانتداب وبعد الاستقلال وواقع الأوقاف الإسلامية في الأردن في الوقت الحالي، والأملاك الوقفية في محافظة اربد وأوقاف المزار بالكرك".      
الجدير بالذكر أن برنامج المؤتمر السابع لتاريخ بلاد الشام  تناول الأوقاف في بلاد الشام منذ الفتح العربي الإسلامي إلى نهاية القرن العشرين.

PubDate

3/30/2009

Attachments

Created at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri
Last modified at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri