Skip Ribbon Commands
Skip to main content

ujnews

:

NewPublication: عدد جديد من مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية

PubTitle

عدد جديد من مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية

PubImage

PubDetails

     صدر عن عمادة البحث العلمي في الجامعة الأردنية العدد الأول من المجلد السادس والثلاثون من مجلة دراسات، وهي مجلة علمية محكمة تصدر باللغتين العربية والانجليزية ويرأس تحريرها  عميد البحث العلمي الأستاذ الدكتور مفيد عزام.
    وتضمن العدد أقسام عدة منها قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية الذي احتوى عدداً من الدراسات منها ما دار حول اللغة والأدب، كدراسة الباحث إبراهيم نمر موسى: تجليات الوطن والثورة في شعر كمال ناصر، ودراسة الباحث تيسير حسن العزام: قيم وأخلاق توراتية في ظاهر نشيد الأنشاد وباطنه أثرت في الحياة والأدب العبري الحديث،ودراسة حول التراث والحداثة:مقاربة بنائية بين مرايا الذات والآخر للباحث عبد الله عنبر، وجاءت دراسة الباحثة سهى فتحي نعجة في اللغة بعنوان شخصية روكس بن زائد العزيزيّ اللغوية "قاموس العادات واللهجات والأوابد الأردنية" أنموذجا، ودراسة الباحث عدنان محمود عبيدات التطبيقية: المسكوت عنه وفضاءات الدلالة في قصيدة "وأطلس عسّال" للفرزدق - قراءة ثانية تطبيقية.
   وتناولت دراسات أخرى السياسة، كدراسة الباحث محمد عوض الهزايمة: المؤامرة بين النظرية والتطبيق (الوطن العربي أنموذجا)، ودراسة حول الموقف الأمريكي من أزمة دارفور للباحثين صداح أحمد الحباشنة ومخلد عبيد مبيضين، ودراسة نقدية للباحث أيمن طلال يوسف: الإصلاح السياسي في فلسطين 1994-2006: قراءة نقدية في الدعوات النظرية والمبادرات العملية.
   ووردت دراستان تاريخيتان: الوأد عند العرب قبل الإسلام وموقف الإسلام منه للباحث هاني أبو الرب، والعلاقة الأردنية الأمريكية-دراسة تاريخية في العوامل السياسية والآثار التنموية 1957-1985 للباحث خليل الحجاج.
   وجاءت دراسة الباحثة أمل "محمد علي" الخاروف الاجتماعية عن التدخين بعنوان: التدخين لدى طالبات وطلاب الجامعة الأردنية - أسبابه ومضاره وطرق علاجه.
   في اللغة الانجليزية جاءت دراسة الباحثة سامية الشيبان حول شخصية السلطان العثماني بايزيد الأول  للكاتب البريطاني نيكولاس رو.

PubDate

4/5/2009

Attachments

Created at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri
Last modified at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri