Skip Ribbon Commands
Skip to main content

ujnews

:

NewPublication: جذور الثقافة الوطنية الأردنية في كتاب

PubTitle

جذور الثقافة الوطنية الأردنية في كتاب

PubImage

PubDetails

تناول هذا الكتاب جذور الثقافة الوطنية الأردنية من جوانب عدة، بدءاً من إرهاصات الوعي السياسي والثقافي، مروراً بالهوية، والجذور الثقافية، والتشكل الحضاري والاجتماعي، وقضايا التاريخ الشفوي، والثقافة المحكية، وتشكل المؤسسات الثقافية الوطنية، وتجليات الإبداع الثقافي والفكري والفني، وصولاً إلى قضايا الشباب الأردني والهوية الوطنية وتسليط الأضواء على بعض رواد الفكر والثقافة والفن في الأردن.
شارك في هذه الأبحاث نخبة من أهل الفكر والثقافة والأدب وأساتذة الجامعات الأردنيين، حيث تمت مناقشة أوراق المؤتمر في اثنتي عشرة جلسة على مدار ثلاثة أيام، شارك فيها ستة وأربعون مشاركاً، بين باحث ورئيس جلسة، من مختلف الجامعات الأردنية والمؤسسات الثقافية والفكرية والإعلامية.
وأوصى المشاركون بعدة توصيات من أبرزها، التأكيد على أن البحث في أصول الثقافة الوطنية وجذورها، متصل مع البحث في الهوية الحضارية العربية الإسلامية التي ينتمي إليها الوطن.
التأكيد على ضرورة عقد المؤتمر سنوياً، مع إقامة فعاليات ثقافية موازية مثل إقامة المعارض الثقافية والفنية النوعية. تكريم رموز الثقافة الوطنية الأردنية بحيث يخصص يوم من أيام المؤتمر لدراسة أثر الشخصية المختارة وفاعليتها.
العمل على تعزيز البحث الميداني الثقافي ودعم الباحثين في هذا المجال في الجامعات والمؤسسات الوطنية الفكرية والثقافية الأردنية.
إنشاء كرسي متخصص بالدراسات الثقافية والتراث الأردني في الجامعة الأردنية ودفع الجهود العلمية في الكليات المتخصصة للاهتمام بدراسة اللغة العربية والآداب والفنون والآثار والأنثروبولوجيا الثقافية.
دعوة الجامعة الأردنية إلى تبني إطلاق جائزة ثقافية مميزة أسوة بغيرها من المؤسسات الجامعية تخصص في مجال الدراسات الثقافية. الاهتمام بدراسة الصناعات الثقافية في الأردن وتوثيقها. الاهتمام بتوجيه الدراسات إلى إصدار الببليوغرافيات المتخصصة حول الثقافة الأردنية في كافة مجالاتها.
التأكيد على ايجابية المشاركة من مختلف مؤسسات المجتمع المدني في المؤتمرات الثقافية.
الدعوة إلى ضرورة انخراط الشباب والطلبة في فعاليات المؤتمرات والندوات الثقافية لتفعيل دورهم في المشاركة والتغيير.
الجلسات كانت حملت عناوين من أبرزها: إرهاصات الوعي السياسي، وتحليل الخطاب الثقافي في مجموعة أوراق الملك المؤسس عبد الله بن الحسين، والثقافة الوطنية: الهوية والجذور، وملامح الهوية الثقافية لأبناء البلاد الأردنية في نهاية الحقبة العثمانية، والتشكيل الحضري والاجتماعي، ودور المهن والحرف في تشكيل الهوية والثقافة الوطنية، والتاريخ الشفوي والثقافة المحكية، والحكاية الأردنية، والأغنية الشعبية والحس الوطني.
وعاينت الجلسات المشهد الثقافي: الجذور والمؤسسات، والصناعات الثقافية الأردنية، ودور رابطة الكتاب في بناء الثقافة الوطنية.
وتم استعراض تجليات الإبداع الثقافي والفكري، وتأصيل التراث في مجلة أفكار الأردنية، ورحلات الرواد الأردنيين الأوائل إلى أميركا ودورهم في بناء الثقافة الوطنية، ودور مؤسسات التنوير المعرفي في صقل الثقافة، وملف عن التعليم في الأردن في التنظيمات العثمانية حتى آخر عهد الإمارة، ودور المساجد في بث الوعي الثقافي، وملف عن الحركة الفنية في الأردن وتجلياتها. إضافة إلى مساهمات أخرى تتعلق في تشخيص الحالة المسرحية في الأردن، وعدد من رواد الفكر والثقافة والفن في الأردن.

PubDate

5/5/2009

Attachments

Created at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri
Last modified at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri