Skip Ribbon Commands
Skip to main content

ujnews

:

NewPublication: عدد جديد من المجلة الأردنية في العلوم الزراعية

PubTitle

عدد جديد من المجلة الأردنية في العلوم الزراعية

PubImage

PubDetails

صدر عن اللجنة العليا للبحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعة الأردنية العدد الأول من المجلد الخامس للمجلة الأردنية في العلوم الزراعية، وهي مجلة فصلية علمية عالمية محكمة تصدر باللغتين العربية والانجليزية ويرأس تحريرها الأستاذ الدكتور محمود دويري.
من هذه الدراسات ما تناول النبات موضوعاً للدراسة والبحث ومنها ما تناول الحيوان.
حيث تناول الباحث جمال أحمد عباس نباتات الورد المقزم من ناحية تأثير التسميد الفوسفاتي والنتروجيني على نمو  وإنتاج أزهارها. 
وتناول الباحثان صالح محمد إبراهيم الجبوري وآرول محسن أنور تأثير مستويات ومواعيد إضافة أصناف مختلفة من السماد النتروجيني في نمو الصنفين من الذرة الصفراء.
واستخدم الباحثون علا توفيق الحلبي وبيان محمد مزهر وخليل المعري بعض المؤشرات الشكلية والجزيئية في توصيف بعض أصناف التفاح المحلية في سورية.
وبحثت دراسة وليد غازي نفاع وخالد محمد خير العسس التفاعل بين نيماتودا تعقد الجذور وفطر الذبول الوعائي على القطن.
وبالاعتماد على الخصائص المورفولوجية قام الباحثان فاتح علجان وعلي الفرشيشي بدراسة التنوع الوراثي لبعض أصناف التين في الجنوب التونسي وجاءت دراستهما باللغة الانجليزية.
من جهة أخرى تناول الباحثان شاكر عبد الأمير حسن وسوزان محمد نور محمد التغذية بالتبن المعمل وغير المعامل باليوريا مع مستويين من النتروجين غير المتحلل في الكرش واستجابة الحملان الكرادية لها.
كما بحثت دراسة رائد محمود العطيات ومحمد علي البدور باللغة الانجليزية استخدام الإنحدار المتعدد اللوغاريتمي لتقييم معدل تبني تقنية المكعبات العلفية بواسطة مربي الأغنام في الأردن.
واتخذت دراستان باللغة الانجليزية الحشرات موضوعاً لها أولاهما تناولت تقدير استعمال المدخرات المرتبطة بالطاقة كمعلمات حيوية بالنسبة لتأثير مبيد حشري على حشرة من الحور الزغبي للباحثين جازولي زهر الدين وباهية دومانجي-متيش و اليز نوبهاري،وثانيهما تناولت الدودة شوكية الرأس في أسماك من نوعين مختلفين المأخوذة من بحيرة دوكان ونهر الزاب الكبير في شمالي العراق للباحث شمال محمد أمين عبد الله.

PubDate

5/6/2009

Attachments

Created at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri
Last modified at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri