Skip Ribbon Commands
Skip to main content

ujnews

:

NewPublication: عدد جديد من مجلة دراسات العلوم التربوية

PubTitle

عدد جديد من مجلة دراسات العلوم  التربوية

PubImage

PubDetails

صدر عن الجامعة الأردنية العدد الأول من المجلد السادس والثلاثين من مجلة دراسات التي يرأس تحريرها عميد البحث العلمي الأستاذ الدكتور مفيد عزام.وهي مجلة دورية محكمة تصدر باللغتين العربية والإنجليزية عن عمادة البحث العلمي في الجامعة.
وتناول العدد دراسات مختلفة بحثت بعضاً من أطراف العملية التعليمية المتعددة. منها ما تمحورت حول العاملين في المدارس، حيث قدم الباحث منذر قاسم الشبول دراسة حول اتجاهات مديري المدارس الثانوية في الأردن نحو البحوث التربوية ونتائجها.
 وتناولت دراسة الباحثين سامح محافظة وآمال محمد عليان درجة تطبيق مديري ومديرات المدارس الحكومية لمبادئ الإدارة الديمقراطية من وجهة نظر المشرفين والمعلمين في مديرية تربية عمان الرابعة.
وجاءت دراسة الباحث ماجد الصعوب بعنوان درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية لكفايات تدريس التربية الوطنية للمرحلة الأساسية في مديريتي التربية والتعليم لمنطقة الكرك والمزار الجنوبي.
كما تناولت دراسة للباحث حسن الطويل تقويم برامج إعداد مدرسي التربية الرياضية.
وتناول الباحثون عبد الله أبو نبعة ونايل الشرعه ويحيى نصار ومنى خطاب مشرفو اللغة الانجليزية من وجهة نظر المدرسين.
وقدمت الباحثة أنمار مصطفى الكيلاني دراسة بعنوان تقييم القدرة التعليمية والاستعداد للتحسين الإداري لدى الإدارات الأكاديمية الوسطى في الجامعات الأردنية الرسمية.
من جانب آخر تناول بعض الباحثين طرفاً آخر من أطراف العملية التعليمية وهو المناهج الدراسية حيث تناول الباحثان هدى خالد منصور وحامد عبد الله طلافحة كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية في الأردن من زاوية منظومة القيم الأخلاقية التي تتضمنها.
كما قدم الباحث عمر العويمل دراسة حول تقويم كتاب لغتنا العربية لطلبة الصف الثاني الأساسي في ضوء الاقتصاد المعرفي في الأردن من وجهة نظر معلميه.
وحول استكشاف واقع تعليم اللغة الانجليزية في المدارس الحكومية الأردنية في المرحلة الأساسية الدنيا جاءت دراسة الباحثة نوال حسن حشيشو.
وتناول الباحث محمد سليم الزبون طرفين من العملية التعليمية في دراسته اتجاهات طلبة الجامعات الأردنية نحو مادة التربية الوطنية وانعكاس ذلك على درجة تمثلهم للعديد من مفاهيمها.
وألقت دراسة للباحثين شيخة التنيجي وعمرخصاونة الضوء على الطلبة من جانب دور المدرسة في تعزيز وتطويرالمهارات القيادية لديهم.
وتناول العولمة الباحث محمد صليل الزيود وتأثيرها على المجتمع الأردني.
كما تمحورت دراسة للباحثين سعيد محمد الرقب ونعيم حبيب جعنيني حول الهوية الثقافية في الفكر التربوي العربي المعاصر.
واتخذت دراسات أخرى من الرياضة وأنواعها موضوعاً لها حيث قدم الباحثون إيمان أحمد جبر وسميرة محمد عرابي وحارث عبود عباس دراسة حول أثر استخدام برنامج تعليمي بمساعدة الحاسوب في التحصيل المعرفي والأداء المهاري لسباحة الفراشة.
وجاءت دراسة الباحثين عامر سعيد الخيكاني، رائد فائق عبد الجبار، محمد نعمة الشمري حول موقع ضبط لاعبي الساحة والميدان في العراق وعلاقته بدافعيتهم للإنجاز.
كما قدم الباحثون هاشم عدنان الكيلاني ونورما عبد الرزاق سليم وماهر عدنان الكيلاني دراسة بعنوان التحليل الكيناميتي للتصويب النظيف (الرمية الحرة والرمية الثلاثية) لدى لاعبي كرة السلة المعاقين في الأردن.

PubDate

5/12/2009

Attachments

Created at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri
Last modified at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri