Skip Ribbon Commands
Skip to main content

ujnews

:

NewPublication: إعداد المرصد الاقتصادي/كلية الأعمال نشرة حول (المؤشرات الاقتصادية الأردنية)

PubTitle

إعداد المرصد الاقتصادي/كلية الأعمال نشرة حول (المؤشرات الاقتصادية الأردنية)

PubImage

PubDetails

 أصدر المرصد الاقتصادي في الجامعة الأردنية نشرة بعنوان المؤشرات الاقتصادية الأردنية، ويتضمن إعداد الأبحاث والدراسات الاقتصادية ورصد مؤشرات الاقتصاد الوطني.
وشملت النشرة مجموعة مختارة من المؤشرات الاقتصادية تغطي مختلف جوانب الاقتصاد الأردني ومصحوبة بتحليلات اقتصادية مغزى وتضمينات هامة لصانعي القرارات.
وتحتوي النشرة مؤشرات تهم القطاعين العام والخاص على حد سواء، وتم تقسيم النشرات الاقتصادية الوطنية إلى ستة أقسام وهي: المؤشرات الاقتصادية الكلية، المؤشرات القطاعية، المؤشرات الاقتصادية الخارجية، المؤشرات المالية والنقدية، المؤشرات التنافسية ومجموعة من المؤشرات العامة المتفرقة.
وتحتوي مجموعة المؤشرات الكلية بحسب ما جاء بالنشرة على كافة مؤشرات الأداء الكلي كمعدلات النمو الاقتصادي والتضخم ومعدلات البطالة ومساهمات القطاع العام والخاص وتطورات معدلات الأجور وتحويلات العاملين في الخارج.
كما احتوى على دراسة تحليلية مقارنة مع بعض الدول في المنطقة العربية وخارجها وتحليلات لبعض العلاقات الكلية الهامة مثل العلاقة بين البطالة والتضخم ومؤشرات الميل الحدي للاستهلاك والادخار والاستيراد.
أما المؤشرات القطاعية فقد شملت المساهمة القطاعية في الناتج المحلي وتطورات القيمة المضافة والأرقام القياسية للإنتاج الصناعي، وتم تسليط الضوء على مقارنات الأداء الاقتصادي لمجموعة من الدول المختارة وعلى معدلات التركز القطاعي مع أبراز الأهمية المتزايدة للقطاع السياحي.
أما المؤشرات الاقتصادية الخارجية فشملت كافة مؤشرات التجارة الخارجية بما فيها مؤشرات هيكل واتجاهات التجارة الخارجية للأردن، ومؤشرات ميزان المدفوعات والاستثمار الأجنبي المباشر، ودرجة الانفتاح الاقتصادي الخارجي، وبالمثل فقد احتوى هذا القسم على بعض التحليلات المقارنة.
أما المؤشرات المالية والنقدية فقد شملت مؤشرات السيولة المحلية وهيكل أسعار الفوائد، ومؤشرات بورصة عمان والاحتياطيات الدولية وكذلك مؤشرات الموازنة العامة وتطور المديونية العامة.
كما شملت النشرة مجموعة مختارة من مؤشرات التنافسية الاقتصادية الأردني وتطورها عبر الزمن بما فيها مؤشر سعر الصرف الحقيقي ومؤشر النمو للتنافسية والمؤشر الشامل للتنافسية ومؤشر كفاءة سوق العمل ومؤشر تنافسية الأعمال ومؤشر إنتاجية العمل إضافة إلى تحليل مقارن مع مجموعة من الدول المختارة.

PubDate

7/15/2009

Attachments

Created at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri
Last modified at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri