Skip Ribbon Commands
Skip to main content

ujnews

:

NewPublication: الأوقاف السورية في مجلد صادر عن لجنة تاريخ بلاد الشام

PubTitle

الأوقاف السورية في مجلد صادر عن لجنة تاريخ بلاد الشام

PubImage

PubDetails

صدر عن لجنة تاريخ بلاد الشام في الجامعة الاردنية المجلد الثاني من اعمال المؤتمر الدولي السابع لتاريخ بلاد الشام الذي عقد في الجامعة الاردنية عام الفين وستة برعاية ملكية سامية وتناول الاوقاف في بلاد الشام منذ الفتح العربي الاسلامي الى نهاية القرن العشرين.
واشتمل المجلد الذي قام بتحريره رئيس اللجنة الدكتور محمد عدنان البخيت وجاء في قسمين من القطع المتوسط وبحوالي الف صفحة على ستة وعشرين بحثا عالجت جوانب الاوقاف في سورية منذ اواخر العهد الايوبي مرورا بالعهد المملوكي ثم العهد العثماني بالاضافة الى مرحلة الانتداب والاستقلال.
وقد برزت في هذه الابحاث اهمية المادة المتوفرة في سجلات المحاكم الشرعية وسجلات الاوقاف بالاضافة الى النقوش والنحاسيات والعملة الموجودة في المحافظات السورية.
وتناول عدد من الباحثين الاوقاف المسيحية مثل اوقاف الاديرة والاوقاف الارثوذكسية واوقاف الفرنسيسكان بالاعتماد على قيود الكنائس وشكلت اضافة نوعية في معاجة موضوع الاوقاف.
وقال الدكتور البخيت في مقدمة الكتاب انه ليس بمقدور اي مؤتمر ان يبحث في كل صغيرة وكبيرة مشيرا الى ان قيمة المؤتمر هي بمقدار ما يثير من اسئلة وتساؤلات.
وفي هذا الصدد دعا الدكتور البخيت الباحثين الى اكتشاف كنائز المواد والسجلات القديمة كما دعا وزارات الاوقاف ودوائرها في دول بلاد الشام الى تزويد الباحثين بما لديها من وقفيات وسجلات وقيود.
يذكر ان مؤتمر تاريخ بلاد الشام يعقد بدعم من الجامعة الاردنية وجامعة دمشق وجامعة اليرموك منذ سبعينات القرن الماضي بهدف البحث بتاريخ دول بلاد الشام من جميع الاوجه.

PubDate

12/30/2009

Attachments

Created at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri
Last modified at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri