Skip Ribbon Commands
Skip to main content

ujnews

:

NewPublication: محمد عدنان البخيت: مؤرخاً، وموثقاً، وأستاذاً، ومؤسساً

PubTitle

محمد عدنان البخيت: مؤرخاً، وموثقاً، وأستاذاً، ومؤسساً

PubImage

PubDetails

صدر عن مؤسسة عبدالحميد شومان مجلد جديد يتناول أعمال ندوة عقدت في المنتدى عام الفين وثمانية تحت عنوان "محمد عدنان البخيت: مؤرخاً، وموثقاً، وأستاذاً، ومؤسساً".
وقالت المؤرخة والباحثة الدكتورة هند أبو الشعر في توطئتها للمجلد الذي يقع في تسعمئة صفحة من القطع المتوسط إن هذا المؤلف لا يتحدث عن الدكتور البخيت كضيفٍ لمنتدى شومان عام الفين وثمانية فقط وانما يتحدث عنه كمؤرخ وموثق وأكاديمي.
واضافت أن المجلد يؤرخ لحياة البخيت الاكاديمية في ثلاث جامعات، جامعته الأم وهي الجامعة الأردنية، جامعة مؤته التي يحتفظ لها بذكريات حميمة وطيبة، والجامعة التي أسسها في قلب البادية وترك فيها جزءاً من روحه ووجدانه وهي جامعة ال البيت.
وفيما يتعلق بمحور التوثيق والتأريخ قالت الدكتورة أبو الشعر إن الدكتور البخيت أسس أهم المراكز التوثيقية الجامعية في البلاد العربية وهو مركز الوثائق والمخطوطات كما أنه أعطى بلاد الشام موقع الصدارة في التأريخ من خلال مؤتمر بلاد الشام ولجنة تاريخ بلاد الشام.
وقدم في المجلد عدد من الباحثين والدارسين وطلبة الدكتور البخيت ومحبيه جملةً من الدراسات المعمقة في أعماله التاريخية والفكرية بالإضافة إلى مجموعة شهادات حول مسيرته المهنية والإنسانية.
حيث قدم الأستاذ في التاريخ عبدالكريم رافق دراسة حول "الشام في دراسات البخيت" أشار فيها إلى أن بحوث الدكتور البخيت تتميز باعتمادها على المصادر العربية، المصادر التركية والعثمانية، بالإضافة إلى المصادر الأوروبية من كتب الرحالة الذين اموا بلاد الشام.
بينما تحدث الباحث في مؤسسة ال البيت الملكية للفكر الإسلامي مهدي الرواضية في دراسته عن جغرافية الاردن التاريخية والبشرية من خلال دفاتر الطابو العثمانية التي ترجمها ونشرها الدكتور البخيت والدكتور نوفان الحمود.
وقدم المهندس في أمانة عمان الكبرى محمد رفيع شهادة له على أعمال الدكتور البخيت تحت عنوان "الأردن في دراسات البخيت وتوثيقه واشرافه الأكاديمي.
من جانبه قدم أستاذ التاريخ في جامعة بير زيت الفلسطينية محمود يزبك قراءة ودراسة لأعمال الدكتور البخيت المتعلقة بفلسطين العثمانية تحت عنوان "فلسطين في مؤلفات البخيت".
كما قدمت أستاذة التاريخ في جامعة دمشق خيرية قاسمية دراسة بعنوان "فلسطين في مؤتمرات بلاد الشام: مراجعة وتقيي".
وتناولت الدكتورة هند ابو الشعر في دراسة لها الجغرافيا التاريخية والبشرية والاقتصادية للقدس وجوارها، بالاعتماد على دفاتر تحرير واوقاف القدس التي ترجمها ونشرها الدكتور البخيت ونوفان السوارية كمصادر.
كما تحدث أستاذ اللغة العربية في جامعة مؤتة سمير الدروبي عن منهج البخيت والسوارية في تحقيق النصوص ونشرها.
وقدم أستاذ التاريخ في الجامعة اللبنانية عصام خليفة دراسة بعنوان "الجغرافيا التاريخية والبشرية والاقتصادية عن لبنان في دراسات محمد عدنان البخيت".
بينما تحدث أستاذ اللغة الانجليزية في الجامعة الأردنية محمد عصفور عن مساهمة الدكتور البخيت في التخطيط لكتاب تاريخ البشرية وتحريره.
في حين تناول أستاذ التاريخ في الجامعة الأردنية نوفان رجا السوارية موضوع تأسيس مركز الوثائق والمخطوطات في الجامعة الأردنية والمخطوطات والوثائق المصورة والفهارس المنشورة.
وقدم الباحث في وزارة التربية والتعليم في البحرين زياد المدني دراسة حول تصوير المخطوطات العربية وسجلات المحاكم الشرعية ودفاتر الاوقاف ومخطوطات مكتبة المسجد الاقصى من مختلف المكتبات الفلسطينية ونشر فهارسها.
وتناول استاذ التاريخ في جامعة مؤتة محمد سالم الطراونة اهتمام الدكتور البخيت بتجميع وثائق محافظة الكرك خلال رئاسته لجامعة مؤتة.
كما قدم أستاذ التاريخ في جامعة ال البيت حسين القهواتي دراسة بعنوان "ضوء جديد على مصورات وثائق بلدية نابلس وعلى غيرها من مصورات الوثائق التي وفرها محمد عدنان البخيت للباحثين في جامعة ال البيت".
بينما تناول استاذ اللغة العربية في جامعة الزيتونة محمد المجالي التجربة الثقافية في جامعة مؤتة في فترة رئاسة الدكتور البخيت.
وقدم أستاذ اللغة العربية في جامعة مؤتة فايز القيسي دراسة حول مؤتة المشروع النهضوي الجديد (قراءة في وعي البخيت رسالة مؤتة الحضارية وترجمتها إلى وقائع يومية).
بينما قدم أستاذ التاريخ في جامعة ال البيت محمد الارناؤوط دراسة بعنوان "العلاقات الأردنية السورية من خلال الوثائق الهاشمية".
كما قدم أستاذ التاريخ في جامعة ال البيت عليان الجالودي دراسة بعنوان "العلاقات الاردنية السعودية من خلال الوثائق الهاشمية 1921 – 1951 م".
بينما قدم أستاذ التاريخ في جامعة القدس زهير غنايم دراسة بعنوان "العلاقات الاردنية الفلسطينية ووحدة الضفتين من خلال الوثائق الهاشمية".
وقدم أستاذ التاريخ في جامعة مؤتة عيسى ابو سليم دراسة بعنوان "خط حيفا ـ بغداد I.P.C ".
وتناول أستاذ الكيمياء في الجامعة الأردنية موسى الناظر ادارة الدكتور البخيت للبحث العلمي في الجامعة الأردنية.
بينما قدم أستاذ اللغة العربية في الجامعة الأردنية شكري الماضي دراسة بعنوان "محمد عدنان البخيت والفعل الثقافي في جامعة ال البيت".
وقدم أستاذ اللغة العربية في جامعة فيلادلفيا محمد عبيدالله دراسة بعنوان "فن المقالة التاريخية عند محمد عدنان البخيت".
كما تناول الأستاذ في قسم اللغة الانجليزية في جامعة العلوم والتكنولوجيا ثائر القاضي موضوع الادب والتاريخ في اعمال الدكتور البخيت.
وقدم الأستاذ في كلية الهندسة في الجامعة الهاشمية حسن طنطاوي موجزاً عن المشاريع الهندسية التي طرحت في جامعة مؤتة خلال فترة رئاسة الدكتور البخيت للجامعة.
كما تحدث المدير السابق للخدمات الزراعية في جامعة مؤتة طه الذنيبات عن الزراعة والحصاد المائي في جامعة مؤتة.
وتناول كل من عدنان الصالحي، عبدالله الرقاد، وأكرم شديفات موضوع الحصاد المائي في جامعة ال البيت.

PubDate

1/17/2010

Attachments

Created at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri
Last modified at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri