Skip Ribbon Commands
Skip to main content

ujnews

:

NewPublication: الأغنية الأردنية بين الحنين الى الماضي والواقع الحالي

PubTitle

الأغنية الأردنية بين الحنين الى الماضي والواقع الحالي

PubImage

PubDetails

اصدر محمد واصف كتاباً بعنوان " الأغنية الأردنية بين الحنين الى الماضي والواقع الحالي "  دراسة في مهرجان الاغنية الاردني .
وركز الكتاب الذي يقع بحوالي مئتي صفحة من القطع المتوسط على التراث الموسيقي الذي انطلقت منه الاغنية الاردنية وضرورة تجاوز هذا التراث وايجاد اجتهادات تخرج بها عن هذا النطاق .
واشار واصف الى ان المبادرة الملكية السامية لجلالة الملك عبدالله الثاني في حث الطاقات الابداعية الجديدة على الساحة الاردنية تأتي لتكمل الدور الذي بدأه الرواد في مجال الاغنية الاردنية وذلك من خلال مهرجان الاغنية الاردني الذي يهدف الى الارتقاء بمستوى هذه الاغنية نصاً ولحناً واداء .
واضاف ان فناني ستينات القرن الماضي اشبعوا التراث واستطاعوا ان يقدموه بثوبه اللائق وينطلقوا به الى الافق القومي إلاّ ان التجارب اللاحقة بقيت في نفس الافق وظلت الاغنية الاردنية تدور في مسار محدد تعتمد على الموروث الغنائي بصيغته الحرفية .
وارجع واصف مشكلة الاغنية الاردنية في معضمها الى غياب الدراسات النقدية والعلمية التي يمكن ان تمهد لاعمال جادة بالرغم من وجود الاساتذة والاكاديميين والدارسين في هذا المجال .
واكد ان الموسيقى العربية وخصوصا الاردنية تعاني من مشكلات اثرت في شكل ومضمون الاغنية المعاصرة ما دفع مهرجان الموسيقى العربية في دورته الخامسة عشرة التي عقدت في القاهرة عام الفين وستة الى تناول " اسباب توجه الشباب العربي الى الالحان المستغربة " كمحور اساسي .
ووصف الباحثون في هذا المحور الموسيقى العربية اليوم بانها تقف حائرة بين حنينها الى القديم وواقعها الحالي الذي افقدها مقوماتها الفنية والشخصية فيما ارجع اخرون المشكلة الى جمود الموسيقى العربية وهروبها الى الماضي وخوفها من ادخال عناصر جديدة .
وفي هذا الصدد اشار واصف إلى أن الموقف من التراث يجب ان ينطلق من حقيقة ان الامة الحية هي التي تستطيع المحافظة على قوميتها واصالتها الثقافية في الوقت الذي تكون قادرة فيه على تجديد اساليبها في الحياة باستمرار .

PubDate

1/24/2010

Attachments

Created at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri
Last modified at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri