Skip Ribbon Commands
Skip to main content

ujnews

:

NewPublication: الأردنية: صدور كتاب ببليوغرافية بلاد الشام

PubTitle

الأردنية: صدور كتاب ببليوغرافية بلاد الشام

PubImage

PubDetails

صدر عن لجنة تاريخ بلاد الشام في الجامعة الأردنية الطبعة الثانية من كتاب ببليوغرافية بلاد الشام الذي جاء بإشراف المرحوم الدكتور كامل جميل العسلي وإعداد كل من علي سامي علي وربحي مصطفى عليان وهانية جار الله وفالح حسين ونسيم برهم.
وقال رئيس لجنة تاريخ بلاد الشام الدكتور محمد عدنان البخيت في مقدمة الكتاب إن من أهداف اللجنة توفير الفهارس المتخصصة والكشافات التوثيقية التي تسهل على الدارسين والمعنيين فيما كتب حول تاريخ بلاد الشام في مختلف العصور والحقب التاريخية.
ووقع الكتاب في (409) صفحات ويضم إضافة إلى المقدمة:
- بيبليوغرافية بالأبحاث والمقالات المنشورة عن بلاد الشام في مجلتي المشرق والحوليات الأثرية السورية، أعدها علي سامي وأشرف عليها ربحي مصطفى عليان، وتهدف هذه البيبليوغرافيا إلى حصر ما نشر عن تاريخ بلاد الشام من مقالات ودراسات وأبحاث في مجلتين عربيتين هما: المشرق اليسوعية، والحوليات الأثرية السورية.
- بيبليوغرافية بالأبحاث والمقالات المتعلقة ببلاد الشام في العصور الإسلامية في عشرين مجلة استشراقية باللغة الانجليزية، أعدتها هانية جار الله وأشرف عليها الدكتور كامل العسلي، وتناولت هذه البيبليوغرافيا مقالات منشورة عن بلاد الشام في العصور الإسلامية في خمس وعشرين مجلة استشراقية باللغة الانجليزية، وبلغ عدد المقالات التي فهرست في هذه المجلات (601) بحثا ومقالة.
- بيبليوغرافية بالأبحاث والمقالات المتعلقة ببلاد الشام في العصور الإسلامية في ثلاث مجلات استشراقية ألمانية، أعدها الدكتور فالح حسين والدكتور نسيم برهم، وقدمت هذه البيبليوغرافيا المقالات المنشورة عن بلاد الشام تاريخا وثقافة وحضارة في ثلاث مجلات استشراقية ألمانية، وبلغ عدد المقالات والأبحاث التي فهرست (310) بحثا ومقالة.
- بيبليوغرافية بالأبحاث والمقالات المتعلقة ببلاد الشام في العصور الإسلامية في ست مجلات استشراقية فرنسية، أعدتها هانية جار الله، وبلغ عدد المقالات التي فهرست من المجلات (127) بحثا ومقالة.
ولجنة تاريخ بلاد الشام أنشئت عام 1972، ومن مهامها تنظيم عقد المؤتمرات الدولية والندوات العلمية التي تتناول تاريخ بلاد الشام وآثارها في مختلف الحقب، ونشر الأعمال العلمية المقدمة للمؤتمرات، وقبول الترجمات للدراسات العلمية الرصينة عن تاريخ بلاد الشام، والمشاركة في اللقاءات العلمية والمؤتمرات المتصلة بتاريخ بلاد الشام.

PubDate

5/5/2010

Attachments

Created at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri
Last modified at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri