Skip Ribbon Commands
Skip to main content

ujnews

:

NewPublication: صدور عدد جديد من نشرة المرصد الاقتصادي في الجامعة الأردنية

PubTitle

صدور عدد جديد من نشرة المرصد الاقتصادي في الجامعة الأردنية

PubImage

PubDetails

اصدر المرصد الاقتصادي في الجامعة الاردنية اليوم العدد الثاني من نشرته الفصلية تحت عنوان " نشرة المؤشرات الاقتصادية الأردنية".
وشمل العدد مجموعه واسعة من المؤشرات الاقتصادية تغطي مختلف جوانب الاقتصاد الأردني مصحوبة بتحليل اقتصادي ذو مغزى وتضمينات مهمة  لصانعي القرارات.
  وقال مدير المرصد الدكتور طالب عوض انه روعي  أن يحتوي العدد على مؤشرات تهم القطاعين العام والخاص على حد سواء، منها  مؤشرات الاقتصاد الكلي، المؤشرات القطاعية، المؤشرات الاقتصادية الخارجية، مؤشرات التنافسية ومجموعه من المؤشرات العامة المتنوعة.
واضاف انه تم في هذا العدد إضافة مجموعة من المؤشرات المهمة منها  مؤشر تطور القطاع الزراعي والنشاط العمراني في المملكة، وتطور قطاع تكنولوجيا الاتصالات، ومؤشر الحرية الاقتصادية، ومؤشرات الإسكان والإنشاءات، ومؤشر الفساد، ومؤشرات المناطق الصناعية المؤهلة، ومؤشر بيئة الأعمال.
وبين الدكتور عوض ان مجموعه المؤشرات الاقتصادية الكلية تحتوي  على كافة مؤشرات الأداء الكلي كمعدلات النمو الاقتصادي والتضخم ومعدلات البطالة ومعدلات الدخل الفردي و تطور معدلات الأجور وتحويلات العاملين في الخارج. كما احتوى على دراسة تحليليه مقارنةً مع بعض الدول في المنطقة العربية وخارجها.
أما المؤشرات القطاعية، اوضح الدكتور عوض انها شملت المساهمة القطاعية في الناتج المحلي الإجمالي وتطورات القيمة المضافة والأرقام القياسية للإنتاج الصناعي، وتسليط الضوء على مقارنة الأداء القطاعي الوطني بالأداء الاقتصادي لمجموعه من الدول المختارة وعلى معدلات التركز القطاعي مع إبراز الأهمية المتزايدة للقطاع السياحي.
أما المؤشرات الاقتصادية الخارجية فشملت، وفق الدكتزر عوض، كافة مؤشرات التجارة الخارجية ، ومؤشرات ميزان المدفوعات والاستثمار الأجنبي المباشر، ودرجة الانفتاح الاقتصادي الخارجي.
و شملت النشرة مجموعه مختارة من مؤشرات التنافسية للاقتصاد الأردني وتطورها عبر الزمن بما فيها مؤشر سعر الصرف الحقيقي ومؤشر النمو للتنافسية ومؤشر كفاءة سوق العمل.
و أضيف للمجلة أيضا مجموعة من المؤشرات العامة المتنوعة بما فيها بعض مؤشرات المناطق الحرة ومؤشرات الفقر ومؤشرات أسعار النفط والمؤشرات الديموغرافية.

PubDate

5/20/2010

Attachments

Created at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri
Last modified at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri