Skip Ribbon Commands
Skip to main content

ujnews

:

NewPublication: نصوص من طبقات الشعراء بالاندلس جمع وتحقيق الدكتور صلاح جرار

PubTitle

نصوص من طبقات الشعراء بالاندلس جمع وتحقيق الدكتور صلاح جرار

PubImage

PubDetails

صدر حديثاً كتاب "نصوص من كتاب طبقات الشعراء بالاندلس" الذي جمعه وقدم له وحققه نائب رئيس الجامعة الاردنية الدكتور صلاح جرار.
ويعرض هذا الكتاب لمؤلفه ابي سعيد عثمان بن سعيد الكناني الجياني المعروف بحرقوص(توفي 320 هجري) مع نظائره من كتب طبقات الادباء التي الفت خلال الوجود العربي في الاندلس ، مثالا بارزا وشاهدا جليا على محاكاة الادباء والمؤلفين الاندلسيين لنظرائهم في المشرق العربي.
ويوضح استاذ الادب الاندلسي في الجامعة الاردنية الدكتور جرار في مقدمته للكتاب الذي حققه وجمعه خلال اجازة التفرغ العلمي الممنوحة له من الجامعة الاردنية في العام الاكاديمي 2006-2007، ان الاندلسيين ساروا على خطى اهل المشرق في التاليف بالطبقات والحماسات والمجاميع الشعرية وغير ذلك، فضلا عن تلقيب شعرائهم باسماء الشعراء العرب في المشرق مثل اطلاق لقب متنبي الاندلس على احمد ابن محمد بن دراج القسطلي (توفي عام 421هجري) وغيره.
واشتمل الكتاب (الدراسة البحثية) الذي يقع في 99 صفحة من القطع الصغير، على عرض عن كتب طبقات الشعراء والكتاب واخبارهم في الاندلس يبين فيه الباحث الدكتور جرار ان من اهم الدوافع للاكثار من تاليف هذا اللون هو الرغبة العميقة لدى الاندلسيين في الحفاظ على هويتهم العربية من خلال الاكثار من الابداع الادبي الذي يعزز انتماءهم العربي في بدايات وجودهم في الاندلس بعيدا عن موطنهم الاصلي، اضافة الى ما شهده الحكم الاموي في الاندلس انذاك من تنافس مع الدولة العباسية في مختلف مناحي الحياة لاسيما الادبية ما دفع الى كثرة محاكاة الادباء والمؤلفين الاندلسيين لنظرائهم في المشرق في عدة صور مختلفة، كما يبين اهم الكتب التي الفت في طبقات الشعراء والكتاب في الاندلس.
كما اشتمل الكتاب على تقديم عرض عن عصر المؤلف وتعريف بالمؤلف ومولده ووفاته وشخصيته وتعريف بكتاب طبقات الشعراء في الاندلس وما وصل الينا من تراجم كتاب الطبقات.
وفي الجزء المتعلق بكتاب طبقات الشعراء بالاندلس لابي سعيد بن عثمان بن سعيد الكناني الجياني موضوع البحث(الكتاب) يقدم الدكتور جرار من خلاله وبحسب ذلك الكتاب تعريفا بـ13 شاعرا اندلسيا وبنماذج اشعارهم.
ويختتم الدكتور جرار بحثه في هذا الكتاب الذي حققه وجمعه بعدد من النتائج ومنها ان هذه الدراسة خلصت الى ان كتاب "طبقات الشعراء بالاندلس" لمؤلفه المعروف بحرقوص هو من اول مؤلفات الاندلسيين في طبقات شعراء الاندلس وان طبقات الشعراء الاندلسيين التي الفت بعهده قد نقلت عنه وحذت حذوه.
واشار المحقق في بحثه الى ان من اهم الدوافع لتاليف كتاب الجياني هو سعيه لمحاكاة ما الفه علماء المشرق في طبقات الشعراء ومضاهاتهم, لافتا الى ان ترميم محتوى ما عثرت عليه هذه الدراسة من بقايا كتاب طبقات الشعراء في الاندلس للجياني رغم اهميته، لم يكن ممكنا لان هذه الدراسة لم تستطع التوصل الى عدد التراجم الاصلية او المعايير التي اعتمدها المؤلف في تصنيف شعرائه الى طبقات وهو ما دفع الى التزام هذا الدراسة بترتيب التراجم التي تم العثور عليها ترتيبا هجائيا وفق الطريقة المتبعة في كتاب صلاح الدين خليل بن ايبك الصفدي (توفي 764هجري) صاحب الموسوعة الشاملة الوافي بالوفيات.

PubDate

7/15/2010

Attachments

Created at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri
Last modified at 10/10/2012 11:17 AM by Ola Alja'afri