أخبار ذات علاقة
قناة Youtube
 
الجريمة الإلكترونية ندوة في "حقوق الأردنية"
Wednesday, March 15, 2017 
+ خط كبير | + خط صغير 

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) محمد المبيضين- عقدت في كلية الحقوق في الجامعة الأردنية أمس ندوة بعنوان "الجريمة الألكترونية بين الواقع العملي والنظري" شارك فيها مدعي عام عمان القاضي رامي الطراونة ورئيس قسم المتابعة في وحدة الجرائم الالكترونية في مديرية الأمن العام الرائد رائد الرواشدة وأدارها الدكتور حسن الطراونة. 

 

 وقدم القاضي الطراونة خلال الندوة التي حضرها نائب رئيس الجامعة الدكتور أحمد مجدوبة  شرحا مفصلا لقانون الجرائم الإلكترونية رقم 27 لسنة 2015 الذي أقر لتنظيم الفضاء الإلكتروني بعد ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل الأردن وخارجه.

 

وحدد الطراونة الأحكام الواردة في القانون، مشيرا إلى أن المادة الثالثة نصت على معاقبة كل من دخل قصدا إلى الشبكة المعلوماتية أو نظام معلومات بأي وسيلة دون تصريح أو تجاوز التصريح، خصوصا إذا كان الدخول لإلغاء أو حذف أو إضافة أو تدمير أو إفشاء أو إتلاف أو حجب أو تعديل أو نقل أو نسخ بيانات أو معلومات أو توقيف أو تعطيل عمل الشبكة المعلوماتية أو نظام المعلومات.
 
 
وأضاف أن القانون أتاح الدخول للمواقع الإلكترونية للاستفادة من خدماتها في المعرفة العلمية والإنسانية. وعرض الطراونة صورا لجرائم إلكترونية مارس مرتكبوها من خلال شبكة (الانترنت) ووسائل الاتصال الاجتماعي الابتزاز والقدح والذم.
 
 
بدوره بين الرواشدة أن وحدة الجرائم الإلكترونية أنشئت في مديرية الأمن العام عام 2015 لتعالج القضايا الإلكترونية بعد الانتشار الواسع لشبكة الانترنت والهواتف الذكية في الأردن.
 
 
ولفت الرواشدة إلى أن الفتيات من الفئة العمرية 12 إلى 24 عاما هن أكثر الفئات عرضة للجرائم الإلكترونية، داعيا الآباء والأمهات إلى توعيتهن لحمايتهن من أشخاص يمارسون انتحال الشخصية واستخدام الصور التي لها خصوصية بهدف الاحتيال المالي.
وحذر الرواشدة من جرائم التجنيد الإر
 
هابي للأطفال والمراهقين، خصوصا الذي تمارسه عصابات إرهابية بهدف نشر الأفكار الظلامية التي تدمر الإنسان والمجتمعات الإنسانية. 
 
انتــــــــــــــــــهى
 
 
 
 
print icon
AddInto
 
رجوع
للتعليق على الخبر   : إضغط هنا
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر