أخبار ذات علاقة
قناة Youtube
 
عرض موسيقي تفاعلي لفرقة "ديلا ماي" الأمريكية في كلية الفنون والتصميم في (الأردنية)
Wednesday, November 29, 2017 
+ خط كبير | + خط صغير 

​أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) فادية العتيبي- لم يكن عرضا موسيقيا وغنائيا فقط ذلك الذي قدمته فرقة "ديلا ماي" الأمريكية خلال الحفل الذي استضافها فيه قسم الفنون الموسيقية في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية أمس بالتعاون مع السفارة الأمريكية في عمان.

 

كان العرض الذي جاء بحضور عميد الكلية الدكتور رامي حداد أشبه بالورشة العملية والتوعوية التي تلقى خلالها طلبة القسم والكلية تدريبات عملية لعزف موسيقى "البلوغراس" التي تتميز فيه الفرقة التي لا تضم في عضويتها سوى خمس فتيات، وهي عبارة عن موسيقى فولكلورية متأثرة ببعض عناصر موسيقى الجاز وموسيقى الكنتري من الولايات المتحدة الأمريكية.
 
 
وما يميز الفرقة المرشحة لجائزة (غرامي) هو ذلك الأداء المرهف الحس والعفوي الذي تنتهجه الفتيات الخمس خلال عزفهن على أدوات موسيقية قديمة وحديثة غير كهربائية، وغنائهن أغاني من تألفيهن وألحانهن، الأمر الذي أسهم في خلق حالة من الدفء والتواصل مع الحضور الذي أبدى  تفاعله دون افتقادها جماليات الموسيقى الفلكلورية.
 
 
رئيس قسم الفنون الموسيقية الدكتور نضال نصيرات أكد أهمية تنظيم هذا اللقاء الفني الذي جمع ما بين فرقة أمريكية ذات طابع فني خاص وطلبة القسم ما يسهم في  تنمية التذوق الموسيقي لديهم والقدرة على تكوينه، وارتفاع مستوى الوعي الفني لديهم ما يعزز من المهارات الفنية والموسيقية التي يتلقونها خلال دراستهم.
 
 
وأضاف نصيرات إن الحفل الذي جاء أشبه بورشة توعوية بالنسبة لهم، لما تخلله من انخراط ما بين الطلبة وأعضاء الفرقة، واحتكاك مباشر معهم أسهم في تعريفهم بأحد أنواع الفن التراثي الأمريكي وتعلم موسيقاه، مشيرا إلى أن القسم استضاف في وقت سابق إحدى الفرق اليابانية التي قدمت بعضا من مقطوعاتها الفنية التي حاكت تراثها وثقافتها اليابانية.
 
 
بدورها أشادت نائب الملحق الثقافي في السفارة الأمريكية كيلا عازر بالتعاون القائم ما بين السفارة والجامعة الأردنية والجامعات الأردنية، من خلال تنظيم فعاليات مشتركة للتعريف بثقافة وحضارة أمريكا، مشيرة إلى اهتمام السفارة بإقامة لقاءات تستهدف فئة الشباب وتتيح الفرصة أمامهم للالتقاء بالخبراء والفنانين بهدف إطلاعهم على تجاربهم  والاستفادة من خبراتهم العملية.
 
 
وأشارت عازر إلى أن العرض الذي قدمته فرقة (ديلا ماي) لطلبة الكلية جاء ضمن سلسلة من الحفلات التي ستقدمها الفرقة خلال زيارتها الأولى للأردن، وتستمر في عدد من المحافظات مثل الكرك وجرش والسلط.
 
 
من الجدير ذكره أن مؤسسات الفرقة الخمسة قد اجتمعن بوصفهن مندوبات للسلام من خلال نشر الموسيقى ومن أجل السفر وتمثيل الموسيقى الأمريكية في الخارج، وعلى مدى الـ 42 سنة الماضية عزز برنامج وزارة الخارجية الأمريكية "الموسيقى الأمريكية في الخارج" للتواصل بين الثقافات وبين الشعوب من خلال توفير منصة لتقاليد أمريكا الموسيقية الغنية للوصول إلى الجماهير العالمية.
 
 
انتهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
 
print icon
AddInto
 
رجوع
للتعليق على الخبر   : إضغط هنا
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر