أخبار ذات علاقة
قناة Youtube
 
ندوة حول أهمية علم أصول الفقه في ضبط المعرفة في مجتمع العمران في (الأردنية)
Tuesday, December 05, 2017 
+ خط كبير | + خط صغير 

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- عقدت مبادرة إسناد للدراسات الشرعية في كلية الشريعة في الجامعة الأردنية ندوة علمية بعنوان (علم أصول الفقه في ضبط المعرفة في مجتمع العمران).

 

الندوة التي جاءت بحضور عميد الكلية الدكتورعبد الرحمن الكيلاني وأدارها الدكتور محمود رشيد شديفات جاءت لبيان دور علم أصول الفقه في نهضة المجتمعات، والتصدي للأفكار المنحرفة وضبط كيفية التعامل مع الأدلة والنصوص الشرعية، شارك فيها كل من الدكتور وليد الشاويش من جامعة العلوم الإسلامية، والدكتور عبد المعز حريز من كلية الشريعة في الجامعة الأردنية.
 
 
وركز المشاركان في مداخلاتهما على أهمية علم أصول الفقه في ضبط فهم النصوص الشرعية حتى لا تصبح تلك النصوص ألعوبة في أيدي أصحاب الفهم السطحي للدين، ما يؤدي إلى صدور فتاوى تتصف بالغلو والتطرف نتيجة التجاذبات الفكرية بين الجماعات والانتماءات، أو التهاون والتخلي عن الالتزام بأحكام الشرع نتيجة الخطاب الإعلامي العاطفي الذي ينساق مع الواقع على أيدي بعض الدعاة الجدد والوعاظ.
 
 
وأكدا أن تطبيق قواعد علماء أصول الفقه في فهم النصوص الشرعية يساعد في ضبط المعرفة في مجال التصديقات والتصورات، ويسهم في عمران المجتمع وازدهاره وتقدمه.
 
 
وطالب المشاركان بضرورة توسع كليات الشريعة في مختلف الجامعات بتدريس هذا العلم على منهج مدرسة فقهية واحدة بدلا من تدريسه بطريقة المقارنة بين المدارس الفقهية.
 
 
انتهـــــــــــــــــــــــــــــــــــى
 
 
 
print icon
AddInto
 
رجوع
للتعليق على الخبر   : إضغط هنا
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر