أخبار ذات علاقة
قناة Youtube
 
البواب: التدريس القائم على البحوث يثري عقول الطلبة ويسهم في تقدم المجتمع
Wednesday, December 06, 2017 
+ خط كبير | + خط صغير 

​أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ) سناء الصمادي- قالت مديرة صندوق دعم البحث العلمي الدكتورة عبير البواب إن الأردن يحتل المرتبة الرابعة عربيا في الإنفاق على دعم البحوث العلمية، وذلك وفقاً للأرقام الصادرة عن البنك الدولي في عام 2016.


جاء ذلك خلال المحاضرة التي نظمها مركز حمدي منكو للبحوث العلمية في الجامعة الأردنية، بمشاركة نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية بعنوان "التدريس القائم على البحوث".


وأشارت البواب إلى أنه لابد من إيجاد طرق تدريس حديثة تواكب التطور والتقدم، وفي مقدمتها طرق التدريس القائمة على البحوث والبعيدة عن التلقين الذي يعد طريقة تقليدية ولا تحقق الأهداف الحقيقية والفعلية المرجوة من العملية التعليمية في الأردن.


ونوهت بأن اعتماد عملية البحوث في المساقات الدراسية لطلبة الجامعات الأردنية سيثري عقول الطلبة، علاوة على أنها ستخلق عقولاً نيرة قادرة على التوصل لأبحاث تساهم في تقدم المجتمع، وتوطيد العلاقة بين الطالب والمدرس داخل الحرم الجامعي.


 وبينت البواب أن صندوق دعم البحث العلمي يسعى إلى دمج البحث والتعليم معا، وعدم فصل أحدهما عن الآخر، كونهما يكملان بعضهما البعض، وأن غياب البحث العلمي يعد سببا من أسباب إحباط العملية التعليمية.


وزادت أن الجامعات أصبحت بحالة تنافس مختلفة للاستفادة مما يقدمه الصندوق من مبالغ لدعم الأبحاث العلمية، فقد احتلت الجامعة الأردنية خلال السنوات العشر الماضية من عمر الصندوق ما نسبته 40% من حجم الاستفادة وحصولها على جوائز البحث العلمي والمشاريع البحثية.


 واختتمت البواب المحاضرة بالقول إن غياب تقييم الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية من أهم المحبطات في العملية التعليمية، حيث لا يوجد أسس تصنف المعلم الجيد من غيره، واصفة المرحلة التي وصل إليها الكثير من الطلبة بالجمود وذلك بسبب طريقة التدريس البعيدة عن تطوير الذات وغياب الباحثين الجيدين.

print icon
AddInto
 
رجوع
للتعليق على الخبر   : إضغط هنا
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر