أخبار ذات علاقة
قناة Youtube
"مشروع ماجستير التغيرات المناخية والأمن الغذائي" ورشة عمل في "الأردنية"
Monday, April 17, 2017 
+ خط كبير | + خط صغير 

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- شارك نحو (45) من الخبراء في الجامعات والمؤسسات العامة والخاصة اليوم في ورشة العمل "مشروع ماجستير التغيرات المناخية والأمن الغذائي" التي نظمتها الجامعة الأردنية بالتعاون مع جامعات العلوم والتكنولوجيا، ومؤتة،  وجرش.


وهدفت الورشة التي جاءت ضمن المشاريع المدعومة من الاتحاد الأوروبي ايراسموس بلس إلى الوقوف على احتياجات السوق المحلي لإنشاء برنامج ماجستير التغيرات المناخية والامن الغذائي، والعوائق والتحديات التي تعترضه، والتركيز عليها لتخريج كوادر متخصصه في مجالات التغير المناخي والزراعة المستدامة والامن الغذائي وتهيئتهم للدخول الى سوق العمل.


وأكد منسق المشروع في الجامعة الأردنية الدكتور أحمد السلايمة ان الورشة التي يشارك فيه مختصون وخبراء من اتحاد المزارعين، وامانة عمان الكبرى، ووزارة المياه والري، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء، والارصاد الجوية، الى جانب الجامعات :العلوم والتكنولوجيا، ومؤتة وجرش ناقشت اهمية انشاء برنامج ماجستير في التغير المناخي وتسليط الضوء على اهميته نظرا للتغيرات المناخية التي تحصل في المنطقة نتيجة شح المياه واثرها على الزراعة والامن الغذائي.


واشار خلال افتتاح الورشة التي حضرها نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية والصحية الدكتور عمر الكفاوين إلى أن مشروع برنامج الماجستير الذي تحتضنه جامعة جرش بالتعاون مع كليات الزراعة في الجامعات الاردنية سيتم اعتماده في شهر أيلول من العام المقبل.


وأوضح السلايمة أن عددا من الجامعات الاوروبية تشارك في مشروع البرنامج منها جامعة كريت اليونانية، وفردريك القبرصية، وبادوفا الايطالية بالاضافة الى اربع جامعات مصرية.

 
وتناولت الورشة في جلستين تدريبيتين عدة محاور تضمنت الأولى: احتياجات السوق المحلي للبحث العلمي في مجال التغير المناخي والامن الغذائي ورؤيتهم في المجال، واحتياجات تلك المؤسسات للتدريب والعقبات التي تعترض الزراعة المستدامة في الاردن.


فيما تناولت الجلسة الثانية كيفية التركيز على كفاءة الخريج في المجال ليلبي حاجة السوق، والتغيرات اللازم ادخالها على المنهاج والمساقات التعليمية للطلبة، وآلية الربط بين سوق العمل والمساقات التي ستدرس ضمن خطة البرنامج، ودور المؤسسات المشاركة لتطوير المساقات المطروحة بمشروع البرنامج.


وعرض المشاركون في الورشة من خلال مجموعات أهداف وغايات البرنامج واهميته وكيفية تطوير الخطط الدراسية لتلبية احتياجات سوق العمل، وإمكانيات التدريب العلمي وعقد الورش من خلال انشاء مركز تدريبي متميز ضمن المشروع مجهز بالمعدات اللازمة كأجهزة الحاسوب والاجهزة العلمية.


وشدد المشاركون على أهمية مثل هذا المشروع في ظل تحديات شح مصادر المياة والموارد الطبيعية.

 
print icon
AddInto
 
رجوع
للتعليق على الخبر   : إضغط هنا
  التعليقات
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر