Zenko Magazine
القضاة: البحث العلمي وسيلة لتقدم الأمم

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- أكد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة أن البحث العلمي هو الوسيلة التي تحقق للأمة تقدماً في هذا العصر، ويتسابق فيه العالم بإنجازات عالمية وتكنولوجية كبيرة.


وأشار خلال افتتاحه فعاليات اليوم العلمي الأول لطلبة كلية الطب/ السنة السادسة اليوم أن إشراك الطلبة في البحث العلمي وتشجيعهم على المشاركة في الأبحاث والمشاريع العلمية وتقديم وسائل الدعم لهم، دليل على العلاقة الوطيدة بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.


وقال القضاة "إن اليوم العلمي الذي جاء لعرض مشاريع التخرج الخاص بطلبة السنة السادسة هو أحد أهداف الجامعة الرئيسية في تطوير التعليم ومواكبة المستجدات في مختلف التخصصات".


وأضاف أن الجامعة تسعى في هذا العام أن تكون جامعة عالمية ذكية، وجاذبة ومنتجة ومستقرة ماليا، ولا يتأتى ذلك إلا بجهود العاملين فيها من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة.


بدوره بين عميد كلية الطب الدكتور إسلام مساد أن انعقاد اليوم العلمي ما هو إلا ثمرة عمل ست سنوات لطلبة الكلية، بإشراف أساتذتهم، وتمخض عنه أبحاث علمية بعضها نشر في مجلات علمية محكمة، والآخر في المراحل النهائية من إعدادها حسب الأسس العلمية تمهيدا لإرسالها للنشر.


وتابع مساد قائلا "عملت كلية الطب من خلال رؤيتها وأهدافها لتخريج أطباء يمتلكون مهارات البحث العلمي والتواصل والتعلم النوعي والاندماج في خدمة المجتمعات الصحية".


وأضاف أن مشاركة طلبة الكليات الطبية في الأبحاث العلمية وبحسب دراسات عالمية بازدياد مضطرد، لما له من إيجابيات لتحسين فرص الاختصاص وتوسيع المدارك، للوصول إلى المعلومة بسهولة.


وفي السياق قالت مساعد عميد الكلية لشؤون الطلبة في المراحل السريرية الدكتورة فداء ذكر الله إن الكلية أنشأت مكتبا خاصا للبحث العلمي لرعاية الطلبة الباحثين الناشئين، وكان له دور فاعل في إتمام الكثير من البحوث.


وأضافت أن المكتب يعد نواة لأبحاث الكلية، بالرغم من صغر حجمه وإمكانياته ويتميز بأنه ثري بخبراته وإنجازاته بجهود القائمين عليه.


 وتضمن اليوم العلمي الذي حضره نواب الرئيس وعمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة افتتاح قاعة عرض لأبحاث الطلبة المشاركين وعددهم (400) طالب وطالبة في سنتهم الأخيرة، قاموا بإجراء (139) بحثا منهم (69) طالبا استطاع أن ينشر أبحاثه في مجلات علمية، في حين قام (150) طالبا بإرسال أبحاثه إلى المجلات المختلفة.


وسيعرض الطلبة خلال اليوم (16) محاضرة و(123) ملصقا وبوسترا.


وعلى هامش أعمال اليوم العلمي سلم القضاة إلى جانبه مساد الدروع التقديرية للطلبة الذين تم نشر أبحاثهم في المجلات العلمية، وأعضاء الهيئة التدريسية المشرفين على أبحاثهم.



 
2019/04/11