Zenko Magazine
طلبة "الأردنية" يختارون مجلس اتحادهم غداً.. وتوقع مشاركة 60%
​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) أجواء من الترقب ككل عام وبدعاية انتخابية غطت أروقة الجامعة الأردنية يختار أكثر من 42 ألف طالب وطالبة غدا الخميس مجلس اتحاد الطلبة للجامعة للعام 2018-2019. 

وسيختار الطلبة ممثليهم من بين 701 طالب وطالبة رشحوا أنفسهم لـ 106 مقاعد. 

الانتخابات بحسب رئيس اللجنة العليا للانتخابات في الجامعة الأردنية نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتور عمر كفاوين ستبدأ التاسعة صباحا وحتى الرابعة مساء، وأكد على أهمية الانتخابات للطلبة في بناء خبرة سياسية وثقافية ومعرفة كيفية الانتخاب واختيار الممثل المناسب. 

كفاوين قال لـ عمون إن الاهتمام الإعلامي والاجتماعي الكبير في كل عام لانتخابات مجلس الطلبة نابع من كون الأردنية هي الجامعة الأم، وفيها كل مكونات الوطن، فهي أردن مصغر وتمثل انعكاس له. 

اللجنة العليا للانتخابات للانتخاب بحسب كفاوين أعلنت عن خوض 602 مرشحا ومرشحة ضمن 137 قائمة على مستوى الكليات، و 99 مرشحا ومرشحة ضمن 6 قوائم على مستوى الجامعة وهي: (النشامى، وأهل الهمة، والتجديد، والكرامة، وهمك همنا، والعودة)، يتنافسون على 106 مقاعد في اتحاد الطلبة منها 88 مقعدا على مستوى الكليات، و 18 مقعدا على مستوى الجامعة. 

وتوقع كفاوين أن تبلغ نسبة المشاركة في الانتخابات بين 50% إلى 60% من مجموع الطلاب. 

وعن تأثير التيارات السياسية خارج الجامعة على سير الانتخابات قال كفاوين "إننا نهتم بأن يبني الطالب شخصيته المستقلة والمختلفة عما يرغبه الآخر فيه" وأكد أن التأثير موجود ولكن ليس بالحجم الكبير.

وسيراقب الانتخابات غدا بحسب الكفاوين مبادرة طلابية من داخل الجامعة تحت اسم راقب والهيئة المستقلة للانتخاب. 

وأكد كفاوين أنه لا يوجد أي تخوفات من عنف جامعي خلال العملية الانتخابية، موضحا أنه في آخر عامين لم تشهد الانتخابات أي حالات عنف بل كان هناك حوادث بسيطة لا تذكر.

وشدد كفاوين على أن الطلبة يمارسون حقهم الانتخابي بكل حرية وبدون أي ضغوطات أو تدخلات بل هم يختارون من يمثلهم ويقارب أفكارهم وتوجهاتهم وطموحهم. 

وفي خطوة جديدة قال كفاوين إن الجامعة تدرس إمكانية التصويت في المجالس القادمة إلكترونيا، متوقعا أن يحل هذا الأمر الكثير من المشاكل وزيادة عدد المشاركين، حيث تدرس الجامعة حاليا آلية الطعن في الانتخابات الإلكترنية في حال اعتمادها.

نقلا عن موقع عمون

2019/04/17