Zenko Magazine
مؤتمر الأعمال والإدارة الإلكترونية وتطبيقاتها في "الأردنية" غدا
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – تنطلق صباح يوم غد الثلاثاء في الجامعة الأردنية فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثامن المشترك بين كلية الأعمال في "الأردنية" وكلية العلوم الإدارية والاقتصادية في جامعة القدس المفتوحة بعنوان "الأعمال والإدارة الإلكترونية وتطبيقاتها في المنظمات الخاصة والعامة".
 
ويتناول المؤتمر على مدار أيامه الثلاثة موضوعا حيويا جديدا نسبيا خاصة في المنظمات العربية، يتمثل بالأعمال والإدارة الإلكترونية وتطبيقاتها في المنظمات العربية كمدخل لتجذير مفهوم التميز، حيث بات تبني الأعمال والإدارة الإلكترونية يحقق لهذه المنظمات مزايا كبيرة ونتائج ايجابية كثيرة ومتعددة.
 

ويبحث المؤتمر في جلساته أهمية موضوع الأعمال والإدارة الإلكترونية في استخدام مداخل جديدة في الأعمال والوظائف والأنشطة والعمليات؛ الأمر الذي يسهم في تلبية حاجات الزبائن بصورة أفضل، وتوفير بدائل جديدة متعددة، وتقليل التكاليف وتغيير هيكلها، وتوسيع حجم الأسواق، بالإضافة إلى تحقيق عملية ربحية أكبر، وتوفير البيانات والمعلومات على نطاق واسع، وتقليل صعوبات الشراء والتسويق والتوزيع، وتسهيل عمليات التبادل بين البائعين والمشترين، وتقليل أهمية عنصر الموقع في الأعمال.
 

ويركز على الأعمال والإدارة الإلكترونية بجوانبها ومحاورها المتنوعة، ويتناول دورها في إحداث فارق جوهري في أداء المنظمات بأشكالها المختلفة.
 

وجاء هذا المؤتمر ليكون تجمعا علميا وأكاديميا للباحثين وأصحاب القرار ومديري المؤسسات من دول مختلفة لعرض بحوثهم ودراساتهم وتجاربهم العملية في جلسات المؤتمر ضمن محاوره المتنوعة.
 

وتنبع الرسالة الأساسية لهذا المؤتمر من الاهتمام الكبير الذي توليه إدارة المؤتمر بالربط بين الأدبيات والنظريات المختلفة ذات الصلة بالأعمال والإدارة الإلكترونية من جهة، وتطبيقاتها في المنظمات الخاصة والعامة من جهة أخرى؛ تحقيقا وتجذيرا لمفهوم وممارسات التميز والجودة والإبداع والتنافسية، وسيتم تحقيق ذلك من خلال مجموعة من الأوراق البحثية ومجموعة من التجارب العملية محليا وإقليميا ودوليا.
 

واستكمالا للأهداف المجتمعية والاقتصادية والبحثية التي تسعى إلى تحقيقها سلسلة المؤتمرات المشتركة التي تنظمها الكليتان المنظمتان؛ فإن هذا المؤتمر يأتي لتحقيق مجموعة من الأهداف الأخرى عبر المشاركات البحثية التي ستعرض في جلساته وتعمم إلى جهات الاختصاص والى جميع الجهات المعنية من خلال منشوراته الورقية والالكترونية.

وأهم الأهداف التي سيحققها المؤتمر من خلال محاوره المختلفة إبراز أهمية الأعمال الإلكترونية ودورها في نجاح منظمات الأعمال وزيادة انتشارها وتعظيم مبيعاتها في الأسواق المختلفة، والتأكيد على الآفاق الإستراتيجية والمجالات التشغيلية التي تتحقق من تطبيقات الحكومة الإلكترونية ودورها في تسهيل المعاملات والإجراءات وتحقيق مستويات عالية من جودة الحياة للمستفيدين من خدماتها بصورة مباشرة وغير مباشرة.
 

كما يسلط المؤتمر الضوء على الأفكار والمفاهيم والنظريات المختلفة التي تتناول الأعمال والإدارة الإلكترونية وإيضاح سبل استثمارها وتسخيرها في التطبيقات والممارسات المثلى في المنظمات بمختلف أنواعها وأحجامها وأشكالها، إلى جانب أنه سيكون سبيلا لاطلاع كوادر المؤسسات الخاصة والعامة على المتطلبات المختلفة لتطبيقات الأعمال الإلكترونية والإدارة الإلكترونية.

ويركز المؤتمر أيضا على إيضاح التحديات والصعوبات المختلفة التي توجه تطبيقات الأعمال الإلكترونية وتطبيقات الإدارة الإلكترونية، إضافة إلى تقديمه المقترحات البناءة والفاعلة التي تعالج ذلك، كما سيساهم المؤتمر في إثراء الخريجين من جامعاتنا المختلفة بالمعرفة النظرية والتطبيقات العملية، وتعميق الشراكة المهنية مع المنظمات العامة والخاصة وتزويد إداراتها بالمعرفة العلمية المتجددة التي تمكنها من تحسين جودة أدائها.
 

2019/04/22