Zenko Magazine
خطورة إطلاق العيارات النارية واستعمال السلاح

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) آيه العبادي- نظم مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة الأردنية ندوة توعوية حول خطورة إطلاق العيارات النارية واستعمال السلاح ومساوئها على المجتمع الأردني  بحضور مديرة المركز الدكتورة رانيه جبر ومدير مركز أمن الرشيد الرائد عبدالله كيوان وعدد من ضباط الأمن العام والشرطة.

 
وبحسب مدير دائره التواصل مع الشركاء سامي العتيلات فإن الندوة جاءت تزامناً مع دعوة  الحكومة الأردنية لكافة المؤسسات المجتمعية والأكاديمية والمواطنين  للتوقيع على  الوثيقة المليونية التي تعنى  بالتصدي لآفة المخدرات وظاهرة إطلاق العيارات النارية، إلى جانب تأكيد الجامعة  على أهمية تعزيز المبادرات المجتمعية والتوعوية التي تحرص على  حماية المجتمع وتحصينه من كافة الشرور.
 
وثمن  مدير شرطة عمان العقيد عماد الريالات  دور الجامعة الأردنية في نشر الوعي ضد الآفات والمخاطر التي تواجه المجتمع،  التي تعبر عن تكاتف المؤسسات المجتمعية والأكاديمية للنهوض بالوطن وحماية أرواح مواطنيه  ودعا لضرورة تطبيق القانون بكل حزم على الجميع .
 
 واستشهد الريالات بقصص واقعية تسببت بحالات مأساوية من ترويع وتخويف وحرمان الكثير من الأسر من ذويهم دون وجه حق منوهاً أن الظاهرة لا تعبر عن انتماء الفرد لمجتمعه أو وطنه  .
 
وذكر الريالات أن  ظاهرة إطلاق العيارات النارية قديمة كانت تستخدم  للتعبير عن حالات الفرح أو المناسبات،  لكن اختلاف الظروف  تدعو للوقوف في وجهها لما أحدثته من مآسِ من قتل أو تسبب بعاهات لضحاياها  وأن اختلاف الظروف الزمانية المتمثله بازياد الازدحام العمراني والسكاني لا يسمح بالإطلاق العشوائي للنيران .
 
وتحدث عميد كلية الشريعة الدكتور عدنان العساف عن واجب المجتمع لنبذ والتصدي للظاهرة لحرمتها دينياً لأسباب عدة منها ؛ التسبب بإزهاق الارواح والقتل وما يترتب عليه من كوارث إنسانية ونفسية للمستهتر أو ذوي الضحية، مضيفاً أن الاسلام ينهى عن الضرر والضرار والاستهتار  بحقوق وأرواح وممتلكات الغير،  وتأتي حرمتها من باب سد الذريعة لأنها تقع في باب إلقاء  الفرد نفسه إلى التهلكة
 
2019/04/24
بتنظيم مركز خدمة المجتمع