Zenko Magazine
وفد من "ايراسموس بلس" يطلع القضاة على مشروعي "ايجرين" و "فورك"

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي - أطلع وفد من مكتب إيراسموس بلس الوطني في الأردن ضم مديره الدكتور أحمد أبو الهيجاء ومسؤولة المشاريع الدكتورة ريم الخضر، رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة على سير العمل في المشروعين الأوروبيين ضمن برنامج ايراسموس بلس "ايجرين" و "فورك".

 

 
وقدم الوفد بحضور عميد البحث العلمي الدكتور إبراهيم العبادي، وعميد كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات الدكتور أمجد هديب، ومدير مشروع "ايجرين" الدكتور أحمد السلايمة من كلية الهندسة، ومديرة مشروع "فورك" الدكتورة لينا شبيب من كلية الحقوق، وعدد من أعضاء فريقي المشروعين من الهيئة التدريسية والإدارية، إيجازاً عن المشروعين تضمن آخر المستجدات وما تم إنجازه حتى اللحظة. 

 

 

 
وفي جلسة تعريفية مفصلة عقب اللقاء, عرض الوفد مراحل تنفيذ مشروع "ايجرين: تطوير مساقات هندسة البيئة وإدخال مفهوم التغير المناخي في منهاج المرحلة الجامعية الأولى: نقل التجربة الأوروبية للأردن وسوريا"،

 

حضرها أعضاء فريق المشروع في الجامعة الأردنية وممثلون عن شركاء المشروع في الأردن وسوريا، بالإضافة الى أعضاء هيئة التدريس من مختلف كليات الجامعة.

 

 
وشملت الجلسة على عرض تقديمي عن وضع المشروع وإدارته قدمها منسق المشروع العام الدكتور أحمد السلايمة، تلتها محاضرات تعريفية عن حزم العمل المختلفة ومساقات المشروع والمختبرات التي تم تجهيزها، وجوانب المشروع المختلفة في الجامعات الشريكة قدمها ممثلون عن الشركاء في المشروع.

 

 

 
كما أجرى فريق مكتب ايراسموس حلقة نقاشية مع أعضاء هيئة التدريس من الجامعة الأردنية والجامعات الشريكة تضمنت استفسارات عن مختلف جوانب المشروع. وقدم المكتب في نهاية الزيارة تقييمه للمشروع مبدياً بعض الملاحظات البناءة.

 

 

 
و=من الجدير بالذكر أن مشروع "ايجرين"  الممول من الاتحاد الاوروبي يهدف إلى تطوير وتحديث مساقات البيئة والتغير المناخي لطلاب المرحلة الجامعية الأولى وفقا لمعايير النظام الأوروبي.

 

 

 
أيضاً، يهدف المشروع إلى إدخال نظام التعلم الإلكتروني ونظام النقاط الأوروبي  (ECTS)  في عدد من الجامعات الأردنية (جامعة العلوم والتكنولوجيا، والجامعة الهاشمية، وجامعة مؤتة، وجامعة ال البيت، وجامعة الزيتونة) والسورية  (جامعة تشرين، وجامعة البعث، وجامعة حلب)، فضلاً عن بناء قدرات أعضاء هيئة التدريس والمساعدين الفنيين والطلبة في مجال البيئة والتغير المناخي، وتعزيز التعاون مع الشركات والهيئات الحكومية والجامعات.

 

 

ومشروع "فورك" يسعى إلى بناء القدرات اللازمة لتطوير مناهج تعليمية متكاملة في مجال "الحوسبة الجنائية" لإدخالها كمساقات ضمن برامج البكالوريوس في كليات تكنولوجيا المعلومات والقانون، باستخدام نهج التعلم التكيفي والمستند على عمليات بولونيا. ويهدف إلى تطوير مسار متكامل ضمن المناهج الحالية لتحقيق الاستمرارية وتحقيق الانسجام بين المبرمجين من شأنه أن يلبي الاحتياجات المتعددة لمجالي الحوسبة والقانون.
 
IMG_5499.jpg

 
 
2019/04/24