Zenko Magazine
لقاء للتعريف بالمنح والبرامج التي تقدمها السفارة الفرنسية للطلبة في (الأردنية)

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) فادية العتيبي- استضاف قسم اللغة الفرنسية في كلية اللغات الأجنبية في الجامعة الأردنية مسؤولة Campus France في الأردن (الحرم الجامعي الفرنسي) هند ملكاوي في لقاء للتعريف بما تقدمه السفارة الفرنسية من منح وبرامج دراسية للطلبة يمكن الاستفادة منها.

 

وأسهم اللقاء بحسب منسقته الدكتورة شيرين قاقيش من قسم اللغة الفرنسية، في إطلاع طلبة القسم لمن لديه الرغبة في مواصلة دراساته العليا في فرنسا على المواقع الإلكترونية المهمة التي تمكنهم من التعرف على أنواع المنح وشروط التقدم لها ومستوى اللغة المطلوب للتقدم والآلية التي يتم من خلالها التقدم للمنح، ناهيك عن المجالات والتخصصات المتاحة لهم، والنفقات المترتبة عليهم في حال عدم حصولهم على منح دراسية.
 
 
وتناولت ملكاوي خلال اللقاء الذي حضره عميد الكلية الدكتور تركي بني خالد، ورئيس قسم اللغة الفرنسية الدكتور موسى عواد، الحديث عن كيفية التقدم للحصول على قبول في كبرى الجامعات الفرنسية لمواصلة الدراسات العليا في برنامجي الماجستير والدكتوراه، منوهة بالخيارات المتاحة لطلبة القسم ومواعيد التقدم المناسبة خلال أشهر السنة.
 
 
وأشارت ملكاوي إلى برنامج الـ ( assistant d'arabe ) وهو برنامج لتعليم اللغة العربية في المدارس والمراكز الفرنسية لطلبة فرنسيين)،  وإمكانية الالتحاق به من قبل طلبة القسم ابتداء من السنة الجامعية الثانية في حال توافرت لديهم جميع شروط التقدم على رأسها شرط النجاح في امتحان اللغة الكتابي والمقابلة الشخصية.
 
 
وتخلل اللقاء عرض قدمه حسام معايعة، وهو أحد الطلبة الذين حصلوا على منحة من السفارة الفرنسية سابقا لتدريس اللغة العربية في مدينة( Nice ) في فرنسا مدة عام كامل، مشاركا زملاءه تجربته التي عاشها في فرنسا، بدءا من تقدمه بطلب الحصول على منحة دراسية، وحتى لحظة قبوله والعيش في فرنسا، وما تخللها من إجراءات وجب اتباعها، مشددا على ضرورة الالتزام بجميع شروط اتفاقية البرنامج ليكون الطلبة الأردنيون خير سفراء لبلدهم يعكسون الصورة المشرفة عنها وعن زملائهم.
 
 
وكان عميد الكلية ورئيس القسم في بداية اللقاء قد رحبا بالضيفة وبالحضور، وأعربا عن شكرهما للهدية القيمة التي قدمتها السفارة الفرنسية للقسم وهي عبارة عن مجموعة من الكتب التي تتناول موضوعات حول فرنسا.
 
 
 
2019/04/24