Zenko Magazine
مركز الاعتماد وضمان الجودة يعقد دورة لأعضاء هيئة التدريس حول مهارات البحث العلمي
أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) آيه العبادي- عقد مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الأردنية دورة بعنوان " مهارات البحث العلمي" استهدفت أعضاء الهيئة التدريسية .
 

وتهدف الدورة بحسب رئيس شعبه التطوير في المركز مادل العكور إلى التعريف بأهمية البحث العلمي ، والتمييز بين المناهج البحثية المختلفة، إضافة إلى  اختيار منهج علمي يناسب مشكلة الدراسة، وكيفية تطبيق المهارات وإتقان كتابة ورقة علمية بحثية حسب مجال التخصص الأكاديمي.
 
وقدم الدكتور محمد صايل الزيود من كلية العلوم التربوية شرحا تفصيليا لعدة محاور تمثلت بالطريقة المثالية لإعداد الأبحاث، والأسس والقواعد الواجب مراعاتها في كتابة البحث العلمي، إضافة إلى كيفية اختيار مشكلة الدراسة وصياغة الأسئلة والفرضيات وإجراء مراجعة للأدب النظري والدراسات السابقة واختيار منهجية الدراسة من حيث طبيعة البيانات سواء كانت بيانات نوعية أم كمية، وكيفية تحليل البيانات وكتابة تقرير البحث.
 
ونوه الزيود بضرورة الأخذ بعين الاعتبار أهمية  اختيار العينة لتكون ممثلة للمجتمع الأصلي واختيار أداة جمع البيانات وتصميمها بشكل علمي يحقق أهداف الدراسة، إلى جانب ضرورة مراعاة توثيق المراجع عند كتابة  البحث العلمي باعتماد أسلوب التوثيق العلمي السليم،  والأسلوب الأمثل  لكتابة النتائج والتوصيات والمقترحات.
 
 
يشار إلى أن الدورة جاءت بمشاركة فاعلة من قبل أعضاء الهيئة التدريسية وغطت جوانب شاملة في عملية كتابة البحث العلمي لما له من ضرورة وتأثير في العملية الأكاديمية والعلمية  للمجتمع والجامعة.

2019/04/28