Zenko Magazine
خبراء: استخدام مبيدات حيوية غير سمية لمكافحة الآفات والحشرات الزراعية

​أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) محمد المبيضين ــ أعلن خبراء واختصاصيون وأكاديميون  في وقاية النبات عن نجاح استخدام المبيدات الحيوية لمكافحة الآفات والحشرات التي يتعرض لها المنتج الزراعي في الأردن .

 

وأشاروا خلال فعاليات اليوم العلمي لقسم الوقاية النباتية في كلية الزراعة في الجامعة الأردنية إن المبيدات الحيوية تقنية حديثة وهي غير سمية الأمر الذي يعمل على تحسين وسلامة وجودة المحاصيل الزراعية ووفرتها ما ينعكس ايجاباً على الأمن الغذائي .
 
 
وتضمن برنامج اليوم العلمي مناقشة وبحث استخدام الهواتف المحمولة في رصد ومراقبة دودة الحشد الخريفية  التي تشكل آفة زراعية تهدد المحاصيل الزراعية في فصل الخريف، فيما عقدت جلسة حوارية قدم خلالها أستاذ الوقاية النباتية الدكتور عبدالله الموسى ورقة عمل تناول فيها " تأثير العولمة على التعليم العالي " .
 
 
وخلال اليوم العلمي احتفت الكلية بيوم الخريج بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتورة كفاح الجمعاني حيث تم تكريم خريجي الفوج السابع عشر لعام 1992 / 1993.
 
 
وألقى نائب عميد الكلية الدكتور مفيد النمر كلمة أشار فيها إلى اهتمام الكلية بتمتين الروابط مع خريجيها لتمكينهم من متابعة الإنجاز العلمي والبحثي الذي يركز على مواكبة التطورات والمستجدات المتسارعة التي يشهدها التعليم الزراعي بشقيه النباتي والحيواني .
 
 
 النمر، لفت الى استمرار الكلية بتزويد العاملين في القطاع الزراعي والمزارعين بالخبرات العلمية انسجاماً مع رسالة الكلية الرامية إلى التواصل والانفتاح على المجتمعات المحلية .
 
 
وأشاد المهندس الزراعي محمد الفقير الربابعة في كلمة  ألقاها نيابة عن الخريجين المكرمين  بتجربة الكلية في ميادين التعليم والبحث وخدمة المجتمعات الزراعية ، وثمن حرص الكلية على الالتقاء بخريجيها لتبادل وجهات النظر حول التطورات العلمية التي يشهدها قطاع التعليم الزراعي .
 
 
بدورها سلطت رئيسة قسم الوقاية النباتية الدكتورة لما البنا الضوء على الجهود التي يبذلها الباحثون في القسم من خلال تقديم النشرات الإرشادية الزراعية للمزارعين بهدف حماية المزروعات من الآفات والحشرات الزراعية التي تسبب خسائر جسيمة في المحاصيل الزراعية .
 
 
ودعت البنا في تصريح صحفي خريجي القسم إلى المشاركة في النشاطات العلمية التي ينظمها القسم على مدار العام بهدف زيادة خبراتهم ومهارتهم في نشر الثقافة الإرشادية للمزارعين والمؤسسات الزراعية الأردنية.
 
 
وافتتحت نائب رئيس الجامعة الجمعاني على هامش اليوم العلمي المعرض الزراعي الذي اشتمل على بذور وأشتال زراعية ونباتات للزينة واطعمة وماكؤلات غذائية ومنشورات وملصقات تتعلق بالمنتج الزراعي بمشاركة واسعة لعدد من المؤسسات والشركات الزراعية في الأردن .
 
 
وعقدت لقاءات ضمت عددا كبيرا من المهندسين الزراعيين العاملين في وزارة الزراعة ونقابة المهندسين الزراعين وشركات القطاع الخاص حيث تم بحث واقع القطاع الزراعي في الأردن والتحديات التي تواجه المزارعين وضرورة فتح مزيد من أبواب التعاون لزيادة التنمية الزراعية الأردنية التي تعتبر أحد أعمدة الاقتصاد الوطني .
 
 
يشار إلى أن كلية الزراعة في الجامعة الأردنية تعتبر أول مؤسسة تعليم عال في العلوم الزراعية في الأردن حيث انشئت عام 1972 وساهمت في التنمية الزراعية الأردنية من خلال إعداد كوادر مؤهلة في الإنتاج الزراعي والحيواني والتغذية والتصنيع الغذائي والحفاظ على مصادر المياه والبيئة فضلاً عن إعداد الدراسات والبحوث العلمية الزراعية .   
 
 
 
2019/04/28