Zenko Magazine
" مهارات البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس"

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) آيه العبادي- عقد مركز الاعتماد وضمان الجودة في كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني  للدراسات الدولية  في الجامعة الأردنية دورة بعنوان " مهارات البحث العلمي" استهدفت فيها أعضاء الهيئة التدريسية .
 
وتهدف الدورة بحسب رئيسة شعبة التطوير في المركز مادل العكور إلى التعريف بأهمية البحث العلمي ، والتميز بين المناهج البحثية المختلفة، إضافة إلى  اختيار منهج علمي يناسب مشكلة الدراسة، و كيفية تطبيق المهارات وأتقان كتابة ورقة علمية بحثيه كلاً في مجال تخصصه.
 
وتضمنت الدورة التي حاضر فيها الدكتور محمد الزيود من كلية العلوم التربوية عدة محاور منها ؛ الطريقة المثالية لإعداد الأبحاث، والأسس والقواعد الواجب مراعاتها في كتابة البحث العلمي مشيراً إلى  كيفية اختيار الموضوعات و صياغة العنوان والمقدمة المناسبة له.
 
ونوه الزيود إلى  الأخذ بعين الاعتبار أهمية  دراسة العينة واختيارها؛ وكيفية صياغة الأسئلة والفرضيات الخاصة بالدراسة  ومعرفة التحليل الإحصائي للبيانات و اختيار أداة المناسبة لها، إلى جانب ضرورة مراعاة توثيق المراجع عند كتابة  البحث العلمي،  والأسلوب الأمثل  لكتابة محتواه واستخلاص النتائج والتوصيات والمقترحات.
 
يشار إلى أن الدورة جاءت بمشاركة فاعلة من قبل أعضاء الهيئة التدريسية والتي غطت جوانب  شاملة  في عملية كتابة البحث العلمي لما له ضرورة وتأثير في العملية الأكاديمية والعلمية  للمجتمع والجامعة .
 
 
2019/04/30