Zenko Magazine
"الأردنية" تشارك في الاجتماع التنسيقي لعمداء كليات الفنون والإعلام
 
أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) آيه العبادي - شاركت الجامعة الاردنية  في الاجتماع التنسيقي لعمداء كليات الفنون والإعلام من الجامعات الرسمية والأهلية نظمته مديرية الامن العام / إدارة مكافحة المخدرات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

 

ويأتي الاجتماع  لبحث أوجه التعاون فيما يتعلق بسبل توعية الشباب والمجتمع من أخطار المخدرات وإشراك مؤسسات المجتمع المدني في حفظ الأمن الوطني وحمايته من الآفات المختلفة التي تهدد المجتمع.

 

وناقش مدير إدارة مكافحة المخدرات العميد أنور الطراونة عدة محاور   خلال الاجتماع تحدث فيها عن تاريخ الإدارة،  والأعداد التي تم التعامل معها من قبل الإدارة سواء من المدمنين أو المتعافين أو المتعاطين أو المروجين خلال هذه السنة والسنوات السابقة، إلى جانب الجهود التي تبذلها الإدارة في سبيل حماية المجتمع والأمن الوطني من هذه الآفة وطرق تعزيز التعاون ما بين الإدارة  ومؤسسات المجتمع المدني والأكاديمي.

 

وبين الطراونة مدى  اهتمام الدولة الأردنية بمكافحة المخدرات من خلال الإجراءات الأمنية والوقائية اتجاهها ووضع  خطط واستراتيجيات توعوية ووقائية وعملياتية، مؤكداً أن كافة الوحدات الشرطية والإدارية ذات الاختصاص تعمل بنسيج واحد بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والجهات الرسمية والمدنية من أجل دحض الجريمة ومنع وقوعها .
 
 
 وأشار الطراونة إلى دور الإدارة في حماية الأرواح والمقدرات من خلال منع الترويج للمخدرات  وتعاطيها وتوعية المجتمع الأردني من خطورتها من خلال سلسلة من البرامج والفعاليات التوعوية التي تعقد في الجامعات والمدارس ومؤسسات المجتمع المختلفة .
 
وأضاف الطراونة أن مديرية الأمن العام تلتزم  بمبادئ واضحة واساسية تقوم على احترام حقوق الإنسان وتطبيق القانون والنصوص التشريعية وعلى مسافة واحدة من الجميع،  لتحقيق أفضل المعايير الدولية المعنية بذلك، مبيناً دور أقسام الإدارة المنتشرة في المملكة وكوادرها البشرية المؤهلة ووظائفها.
 
واطلع الطراونه عمداء الكليات  على طبيعة النشاطات والفعاليات التي تعد من الجانب الوقائي من خلال المحاضرات والمعارض والزيارات واللقاءات مع كافة مؤسسات المجتمع المدني، أضافةً إلى أهمية زيادة التنسيق والتعاون مع الجامعات وتنفيذ مقترحات لحماية الشباب من مخاطر آفة المخدرات.
 
بدوره بين مندوب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حسام صلاح الدين دور الوزارة بإيلائها مشكلة الإدمان أهمية قصوى ذلك بالتنسيق مع كافة الشركاء لإيجاد أفضل الحلول والأساليب لمكافحتها، مضيفاً أن المجتمع الطلابي يعد بيئة مناسبة لنشر الوعي وتحصين الأجيال من الانزلاق في مستنقع المخدرات .
 
وذكر أن زيادة النشاطات اللامنهجية والاهتمام بالأعمال التطوعية والمبادرات الطلابية ودعمها مادياً ومعنوياً ومراقبة المحيط الجامعي من أهم الأساليب لمكافحة المخدرات وزيادة التوعية في المجتمع الطلابي  .
 
من جانبهم ناقش عمداء الكليات بجملة من الاقتراحات التي تسهم في تعزيز الشراكة والتعاون مابين الادارة والمؤسسات التعليمية وضرورة تكاتف الجميع لمساندة الجهود المبذولة من قبل العاملين في الإدارة ليتمكنوا من أداء واجبهم على أكمل وجه .
 
وخرج المشاركون خلال الاجتماع بمجموعة من التوصيات كان أبرزها العمل على تشجيع الطلبة على انتاج مشاريع تتعلق بالتوعية من آفة المخدرات ، وعمل مسابقات بين طلبة الكليات لإنتاج أفضل فيلم قصير وأفضل صورة معبرة عن هذه الآفة المدمرة ، والعمل على اضافة مناهج علمية بالتنسيق مع ادارة مكافحة المخدرات تُدريس للطلبة ، اضافة الى المبادرات الشبابية المتنوعة في هذا الجانب ، واعتماد ضابط ارتباط من الادارة وكليات الفنون والاعلام لتنفيذ مضامين المقترحات.
 
 
 
 
2019/04/30