Zenko Magazine
اختتام فعاليات الورشة التعريفية في مجال الطب الشرعي في "الأردنية"

​أخبار الجامعة الاردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- اختتمت أمس في مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة الأردنية فعاليات الورشة التدريبية في الطب الشرعي لعدد من أطباء الطوارئ وأطباء الطب الشرعي في وزارة الصحة التي أقيمت على مدار يومين.


الورشة التي حاضر فيها مختصون في مجال الطب الشرعي جاءت مقدمة لإطلاق دبلوم متخصص في هذا المجال بالتعاون مع معهد القضاء الشرعي في دائرة قاضي القضاة.


وهدفت الورشة التي شارك فيها العاملون في مجال العدالة الجزائية من أطباء وصيادلة ومقدمي الخدمة الطبية وعددهم (16)  إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لفهم الأسس العلمية في الطب الشرعي وأهميته في اكتشاف الجرائم.


وتناولت الورشة التعريف ببرنامج الدبلوم التدريبي وأهدافه، والجروح والإصابات في الممارسة اليومية والتطبيقات الطبية القضائية، ومفهوم التقارير الطبية القضائية والتبليغ عن الحالات وإشكالية الموافقة الطبية على الفحص وازدواجية المرجعية للطبيب ما بين السرية في الدستور الطبي وإلزامية عدم كتم الجنايات والجنح والإبلاغ عنها.


وسلطت الورشة الضوء على دور الطب الشرعي في حماية الأطفال والمرأة والأسرة، ومفهوم مدة التعطيل عن العمل ومدى خطورة الإصابة، والتقارير الطبية القضائية في المنازعات المدنية والتعامل مع الوفيات القضائية، والجروح الخاصة والجرائم المرتبطة بالإجهاض والاعتداءات الجنسية والتحرش ومتطلبات الفحص الطبي، والأخلاقيات الطبية والمسؤولية الطبية.

 
2019/05/01