Zenko Magazine
دورة تدريبية حول" الذكاء الانفعالي"
أخبار الجامعة  الأردنية ( أ ج أ ) آية العبادي - عقد مركز الاعتماد وضمان الجودة  في الجامعة الأردنية  دورة بعنوان "الذكاء الانفعالي" والتي استهدفت فيها أعضاء الهيئة التدريسية .
 
وتهدف الدورة حسب رئيسة شعبة التطوير في المركز مادل العكور إلى التعرف  على المفاهيم الأساسية للذكاء الانفعالي والتمييز بينه وبين الذكاء العقلي، بالإضافة إلى  العلاقة بين الذكاء الانفعالي والذكاء العقلي إلى جانب المهارات التي يجب اكتسابها للوصول إلى الذكاء الانفعالي.
 
وعرضت الدكتورة مريم زيادات من كلية العلوم التربوية محاور عدة خلال الدورة  منها التعريف بمفهوم  الذكاء الانفعالي  وهو  القدرة على فهم و إدارة الانفعالات والعواطف الشخصية والمشاعر الخاصة بالآخرين،  إلى جانب عرض مهارات الذكاء الانفعالي والتي تشمل  الوعي العاطفي، والقدرة على توظيف المشاعر في مهام عدّة؛ كالتفكير وحلّ المشكلات، ومهارة إدارة الانفعالات  وهي تعنى بتنظيم مشاعر الشخص أو القدرة على تهدئة الآخرين والتأثير عليهم.
 
وأضافت الزيادات  أن هناك عدة فئات  للذكاء الانفعالي منها  الوعي الذاتي وهو القدرة على فهم العاطفة أو الإحساس،  كما يتطلب تطوير الوعي الذاتي ضبط المشاعر الحقيقية وإدارتها.  بالإضافة إلى مهارة استخدام الانفعالات وتتضمن  التخفيف من المشاعر السلبية؛ مثل الغضب، أو القلق، أو الاكتئاب ومهارة معالجة المعلومات وإدارة الانفعالات.
 
وتم خلال الدورة عدة تدريبات منها تدريبات على  التأمل وإدارة الانفعالات ومشاركة خبرات الحضور في مواقف واضحة وكيفية التعامل معها، إلى جانب  عرض مواقف متعددة  من محض الافتراض لاختبار الذكاء الانفعالي لهم.

2019/05/01