Zenko Magazine
باكورة أعمال منتدى الجامعة الأردنية الثقافي
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – اختار منتدى الجامعة الأردنية الثقافي أن تكون باكورة أعماله من خلال التشارك مع كلية الآداب بندوة شعرية عنوانها "القدس والوصاية الهاشمية" دعما لمواقف جلالة الملك عبدالله الثاني تجاه القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية.
 
 
وقدم كل من الشعراء (الدكتور ابراهيم الكوفحي والدكتورة مها العتوم والدكتور عطالله الحجايا وسعيد يعقوب) خلال الندوة مجموعة مختارة من أعمالهم الشعرية التي جسدت أهمية القدس والمقدسات عند الهاشميين، متدرجين نحو القضية الفلسطينية وثوراتها ومعاناة أمهات الشهداء، وقد لاقت هذه الأعمال إعجاب الحضور وتفاعلهم الحماسي معها.
 
 
وعقب الندوة أكد رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة على ضرورة إقامة مثل هذه الندوات الثقافية التي تثري عقول أبنائنا بقضايا كبرى على رأسها قضية القدس والأقصى التي تعد جوهر القضية الفلسطينية التي عانى أهلها معاناة لا يمكن وصفها، مثمنا الوصاية الهاشمية على القدس التي يعتبرها الهاشميون نهجا وعقيدة يؤمنون بها وتتجسد من خلال مقاومة الاعتداءات الصهيونية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية.
 
 
ولفت القضاة إلى أن أي تفريط بأي جزء من القدس أو أي شيء يحيط بها هو تفريط بحلم أمة وتاريخها؛ فالقدس هي الثغر وهي خط الدفاع الأول لكل منا، وستكون الجامعة كما كانت على الدوام منبرا تنويريا للمناداة بحقها ودعم كل من يقف معها ويردع معتديها عنها، داعيا إلى إحياء القضية في وجداننا وتاريخنا ومسرحياتنا وأفلامنا وكل أنشطتنا الثقافية؛ التي من شأنها تعميق ارتباط الطلبة بقيادتهم ووطنهم ومقدساتهم.
 
 
بدوره عبّر رئيس المنتدى الدكتور صلاح جرار عن فخره بأن تكون"الوصاية الهاشمية على القدس" باكورة أعمال منتدى الجامعة الأردنية الثقافي لترسيخ مواقف جلالة الملك تجاه القدس في نفوس الطلبة، لافتا إلى أن مهمة المنتدى تتركز في خلق حالة ثقافية متميزة في الجامعة تكون أنموذجا للمؤسسات الثقافية في المملكة وتسهم في إحداث تغيير إيجابي في المجتمع من سائر النواحي.
 
 
إلى ذلك أكد عميد كلية الآداب الدكتور محمد القضاة علاقة الهاشميين التاريخية بالقدس ودورهم في الدفاع عنها وعن مقدساتها خلال الحقب التاريخية الممتدة.

 

 






2019/05/01