Zenko Magazine
انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للمواد العازلة وتطبيقاتها في "الأردنية"

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- رعى سمو الأمير حمزة بن الحسين اليوم الخميس انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الرابع حول المواد العازلة وتطبيقاتها في الجامعة الأردنية بمشاركة دولية واسعة.


وقال رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة في كلمة ألقاها، إن المؤتمر الذي تنظمه كلية العلوم  بالتعاون مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة عمان الأهلية وبدعم من صندوق البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جاء لتحفيز البحث العلمي، وإقامة شراكات علمية مع المعاهد العلمية الدولية، ويوفر منتدى دوليا للمناقشات العلمية عن التطورات الأخيرة الحاصلة على المواد العازلة.


 
وأضاف أن علم المواد كان يشكل أهمية كبيرة في نمط حياة الإنسان ومستوى رفاهيته، التي تعد دليلا على الحضارات الإنسانية على مر التاريخ، فالحضارات في العصور القديمة صنفت تبعا لطبيعة المواد المستخدمة في كل عصر منها الحجري، والبرونزي، والنحاسي، والحديدي.

 

وبين أن الإنسان اليوم يعيش عصر مفاهيم السيليكون، والسحاب الالكتروني وذكائه الاصطناعي، وفضاءات الثورة الصناعية، وليس لديه خيار إلا سلوك طريق الإبداع والريادة والابتكار.
 
وزاد القضاة أن المؤتمر مناسبة لطلبة الدراسات العليا والباحثين في الجامعة الأردنية للتعرف على آخر المستجدات والتطورات التي حققتها العلوم التطبيقية في مجال علم المواد، وتطوير مهاراتهم البحثية  وعلومهم من خلال التفاعل مع كبار العلماء الدوليين .
 
بدوره ثمن مؤسس المؤتمر الدكتور محمد عاشور صاحب السمو الملكي الأمير حمزة بن الحسين على رعايته للمؤتمر الذي يشكل نقطة تواصل وتبادل الخبرات ما بين العلماء والباحثين في علوم  المواد.

وبين أن المؤتمر عقد في المغرب عام 2016 في دورته الأولى، وفي رومانيا 2017، وأيضا في المغرب عام 2018، وهذا المؤتمر بدورته الرابعة عقد في الأردن للنّهوض بالبحث والتّطوير في العديد من مجالات التقنيات الحديثة.

 
وبين رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور محمود الحسين أن المؤتمر يعد  جزءًا من جهود كلية العلوم في تشجيع البحث العلمي وتعزيز التفاعل العلمي بين العلماء في الجامعة وأقرانهم الدوليين.

وأوضح أن للمواد العازلة وتطبيقاتها تلعب دورا هاما في الجيل القادم من الالكترونيات والالكترونيات الدقيقة، حيث تم تصميم خصائص المواد التي تعمل بالعزل الكهربائي لهندسة الأجهزة النشطة في العديد من التطبيقات المبتكرة مثل صناعة أشباه الموصلات والمحركات والاستشعار.

وأكد الحسين أن المؤتمر الذي تأسس في المغرب عام 2016 برزت أهميته أنه وفي بداية النصف الثاني من القرن العشرين ظهرت عشرات الآلاف من المواد التي تصنع يوميا، مما أثر في حياة الإنسان، وانعكست على أسلوب حياته حيث أصبح يعيش في قرية صغيرة، مما  دعا إلى  ضرورة التعرف على آخر المستجدات التي حققتها علوم المواد العازلة في هذا الشأن من خلال البحث العلمي.

وأشار أن الكلية لها دورًا رائدًا في البحث العلمي، حيث تم تصنيفها في المرتبة الأولى بين جميع كليات الجامعة من حيت عدد الأبحاث المنشورة في مجلات عالمية، لافتا إلى سعيها بحصول جميع برامجها على الاعتراف الدولي قبل لجنة العلوم التطبيقية والطبيعية التابعة لمؤسسة ABET الأمريكية .

وزاد أن المؤتمر الذي يشارك فيه ما يزيد على (100) مشارك ونخبة من العلماء المتخصصين في مجالات الفيزياء والكيمياء وعلوم المواد من (15) دولة من آسيا وافريقيا وأوروبا، يسعى إلى توفير منصة لتبادل الآراء العلمية في آخر تطورات أبحاث علوم المواد وتطبيقاتها.
 

ويشكل المؤتمر فرصة لتعميق التعاون العلمي بين علماء الجامعة الأردنية وأقرانهم في هذا العلم المتطور، والتواصل مع علماء عالميين في هذا التخصص لإكسابهم معارف جديدة وتطوير قدراتهم العلمية، وبناء شراكات استراتيجية ما بين العاملين في البحث العلمي في الكلية والباحثين ونظرائهم العالميين لخدمة البحث العلمي ورفعته.
 
وشهدت جلسات المؤتمر في يومه الأول زخما في أوراق العمل العلمية المتخصصة في مجال علم المواد قدمها نخبة من العلماء الدوليين، وسيقدم المؤتمرون في جلسات المؤتمر على مدار ثلاثة أيام (30) ورقة عمل متخصصة، و(40) بوسترا في مجال علم المواد العازلة النظرية والتطبيقية منها التي تشكل أهمية كبيرة في حياة الإنسان.
 
 
يشار إلى أنه أقيم على هامش أعمال المؤتمر مدرسة لطلبة الدراسات العليا في جامعة العلوم والتكنولوجيا على مدار يومين، حاضر فيها مجموعة من العلماء المدعوين والمشاركين في المؤتمر بالطلبة في أساسيات علوم المواد.
 


 

 


 
2019/05/02