Zenko Magazine
حكومة الرزاز تحصل علی ثاني أدنی تقییم بین الحکومات نتائج استطلاع مرکز الدراسات

​حصلت حكومة رئیس الوزراء، عمر الرزاز، على ثاني أدنى تقییم بین الحكومات المتعاقبة، فیما حصل وزراؤه على أدنى تقییم منذ العام 2011.

 

جاء ذلك بحسب استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات الاستراتیجیة، بمناسبة مرور عام على حكومة عمر الرزاز، نشرت نتائج الیوم.
 
 كما أظھر الاستطلاع أن 41 % یعتقدون أن حكومة الرزاز قادرة على القیام بمسؤولیاتھا. وأظھرت نتائج الاستطلاع أن 79 %من الأردنیین یرون أن أداء الاقتصاد یسیر في اتجاه خاطىء. وبلغ حجم العینة الوطنیة 1800 شخصاً ممن أعمارھم 18 سنة فأكثر، وبنسبة 50 % ذكوراً و50 % إناثاً تم اختیارھم بشكل عشوائي من 150 موقعاً تغطي مناطق المملكة الأردنیة الھاشمیة كافة.
 
وبلغ حجم عینة قادة الرأي 700 شخص من سبع فئات بواقع 100 شخص من كل فئة، بنسبة استجابة 97.% تم تنفیذ الاستطلاع في الفترة الواقعة بین11- 2019/6/16 .
 
وقد شارك في تنفیذ ھذا الاستطلاع 64 باحثاً وباحثة میدانیاً و16 مشرفاً، وكانت نسبة ھامش الخطأ في العینة الوطنیة (±5.2 (عند مستوى ثقة (0.95 ،(%وعملت 8 فتیات على عینة قادة الرأي، حیث كانت نسبة الاستجابة 97.%
 
ویھدف الاستطلاع إلى قیاس توجھات المواطنین الأردنیین وتقییمھم لأداء حكومة الدكتور عمر الرزاز، على تحمل مسؤولیاتھا خلال العام الاول من عمرھا، والى تقییم آراء المستجیبین حول قدرة الحكومة على تنفیذ المھمات التي وردت في كتاب التكلیف السامي.
 
 فضلاً عن ذلك، فقد ھدف ھذا الاستطلاع للتعرف على اتجاھات الرأي العام وعینة قادة الرأي لكیفیة سیر اتجاه الأمور في الأردن، ولأھم المشكلات التي تواجھ الأردن الیوم.
 
كذلك، ھدف الاستطلاع للتعرف على مواقف وآراء المواطنین حول بعض القضایا الراھنة، مثل: الوضع الاقتصادي في الأردن؛ والتعدیل الحكومي الأخیر، والثقة في بعض المؤسسات الأردنیة.
 
بالإضافة الى تقییم المواطنین لمستوى بعض الخدمات في مناطق سكناھم.
 
 
 
نقلا عن صحيفة الغد بتاريخ 19/6/2019
 
 
2019/06/19