Zenko Magazine
" بناء القدرات للتعاون الجامعي الدولي والتعاون البحثي"

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) آية العبادي – استضافت الجامعة الأردنية ورشة عمل بعنوان " بناء القدرات للتعاون  الجامعي الدولي والتعاون البحثي" للباحثين الأردنيين في مجال إعداد وإدارة المنح الخارجية عقدتها شبكة التعاون الجامعي الأمريكي الأردني UCN وجامعة ولاية كارولينا الشمالية برعاية السفارة الأمريكية في عمان.

 

وألقى نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد مجدوبة  كلمة  تحدث فيها عن تاريخ الجامعة الأردنية ومراحل تطورها،  إلى جانب الدور البارز الذي لعبته الشراكات الدولية  بين الأردن والولايات المتحدة الأمريكية  لتصبح الجامعة من أوائل الجامعات التي أتخذت طابعاً دولياً.
 
وأشاد بعمق العلاقات الأردنية الأمريكية  خاصة فيما يتعلق في المجال العلمي والأكاديمي والمشاريع المشتركة إضافة إلى عقد البرامج والندوات وبناء الشراكات بين القطاعات والمؤسسات التعليمية المختلفة.
 
من جانبها قالت مديرة وحدة الشؤون الدولية في الجامعة  الدكتورة هديل ياسين إن ورشة العمل تأتي لمناقشة تقوية التعاون التعليمي الاستراتيجي طويل الأجل بين الجامعات الأمريكية والأردنية. 
 
 
وبينت  الياسين دور شبكة التعاون الجامعي الامريكي في تنظيم هذه الورشة من تنسيق أنشطة الشبكة وتسهيل التواصل بين الأعضاء المميزين فيها.
 
واستعرضت الياسين عمق العلاقة بين الجامعة  الأردنية والجامعات الأمريكية المختلفة  التي تقوم على أهداف مشتركة واحترام متبادل وخاصة في مجال الشراكة الاكاديمية والبحثية ، حيث وقعت الجامعة العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع العديد من الجامعات الأمريكية رفيعة المستوى ، كما رعت أكثر من 250 من العلماء المتميزين في مختلف الجامعات الأمريكية.
 
بدورها اشادت ادرين نتزمن مستشارة الشؤون العامة في السفارة الأمريكية  بالشراكة الأردنية الأمريكية في عدة مجالات وأبرزها المجال الأكاديمي .
 
واعربت عن اعتزازها في التعاون في مجال   التبادل الطلابي فيما بينهما لما له دور في تعزيز التبادل الثقافي إلى  جانب دعم الطلبة  الدارسين في الإطلاع على الدول والحضارات الأخرى.
 
وقال الدكتور مايكل بسل من جامعة ولاية كارولينا الشمالية إن المبادرة أتت بجهد مشترك بين الجامعات الأمريكية والشركاء المهتمين بالعمل المشترك والخروج بتوصيات وروئ  تخدم المصلحة العلمية والاكاديمية .
 
وأضاف إن ورشة العمل هذه تعتبر فرصة للتعارف بين الجامعات الاخرى وتوحيد الجهود العمل البحثي وإيجاد حلول للمشاكل الكبرى.
 
وتستمر الورشة خلال الفترة من 24- 26/6/2019 بمشاركة عدد من  المتحدثين والمندوبين البارزين الذين أتوا من الولايات المتحدة ومشاركين من الأردن.
 
وستناقش الجلسات عدة موضوعات أبرزها أولويات البحوث الأمريكية-الأردنية وفرص الشراكات الدولية بمجموعات وموضوعات البحث في الجامعة، وكيفية تماشىها مع أهداف التنمية الوطنية في الأردن.
 
 
كما ستعرض ورشة العمل لمحة عامة عن فرص التمويل الخارجية والدولية  لمؤسسة البحوث الأكاديمية ، مع مراعاة أولويات البحوث الحكومية مقابل الصناعة أو البحوث التطبيقية، وستعقد خلال الورشة  جلسات عمل للكليات والباحثين والموظفين الفنيين في الشبكات .
 
 
 السفارة الأمريكية.jpg

2019/06/24