Zenko Magazine
الدولة الإسلامية نظرة عصرية ورشة علمية في "الأردنية"

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- عقدت عمادة البحث العلمي  أمس ورشة علميّة في كلية الشريعة في الجامعة الأردنية حول المشروع العلمي للدكتور بسام العموش، بعنوان: الدولة الإسلامية نظرة عصرية. 


ويهدف البحث إلى  محاولة تقديم   تصور عصري  للدولة الإسلامية التي تدعو إليها الصحوة الإسلامية، وتحديد المفهوم العلمي للدولة الإسلامية، والإجابة على سؤال : علاقة الدين بالسياسة، والرد على المفاهيم المغلوطة المنسوبة للدولة الإسلامية وخاصة بعد ممارسات بعض التنظيمات مثل داعش والقاعدة وحركة طالبان التي عرضت تصورا بشعا عن الدولة الاسلامية، من خلال قتل البشر ومصادرة الحريات وهدم معابد غير المسلمين. 



وقدّم المختصون في مجال العلوم الشرعية والقانونية  المشاركون في الورشة آراءهم حول المشروع، واقتراحاتهم المحددة لإثراء البحث الذي حظي باهتمام الكثيرين . وقد أكدوا على  ضرورة انجازه لما له من أثر في الشأن الفكري الاسلامي والسياسي والفلسفي؛ حيث يعالج مفهوم الدولة الإسلامية وفق الأسس الشرعية ومتطلبات العصر بعيداً عن المفاهيم غير الصحيحة لهذا المصطلح.


وناقش المشاركون خلال الورشة كيفية ازالة الصورة المشوهة عن الاسلام التي غرسها الاعلام من (الدولة الإسلامية ) ، وهذه هي المهمة التي يريد أن يتولاها هذا البحث بعيداً عن أقوال قديمة لا تصلح في هذا الزمان مما ورد في بعض المصادر والمراجع .


يشار الى ان الورشة كانت برعاية عميد البحث العلمي الدكتور ابراهيم العبادي، وحضور عميد كلية الشرعية الدكتور عدنان العساف واعضاء من الهيئة التدريسية والطلبة. و يسعى الى الرد على الشبهات التي أثارتها الجماعات الإسلامية المسلحة التي ظهرت في العقود الأخيرة ، كما  يهدف الى  تقديم إطار شرعي عصري لمفردات الدولة الإسلامية، من حيث مفهوم الدولة، والمواطنة والجنسية وغيرها من المسائل، وبيان ما هو الثابت والمتغير في مفردات الدولة الإسلامية.


2019/07/06