Zenko Magazine
" الزراعة المائية في الأردن واقع وتحديات "
 
 
 

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) آيه العبادي- نظمت كلية الزراعة في الجامعة الأردنية ورشة عمل بعنوان " الزراعة المائية في الأردن واقع وتحديات " حضرها عميد كلية الزراعة الدكتور هاني صعوب وعدد من الأكاديميين والمختصين بقطاع الزراعة.​


 

وتحدث الصعوب عن دور الكلية في  بحث واقع الزراعة المائية في الأردن وأبرز التحديات التي تعاني منها، مضيفاً أن  الورشة  تهدف  إلى بناء تبادل المعرفة بين المختصين، وبناء القدرات المتعلقة بالزراعة المائية  والخروج بتوصيات لدعم وتطوير هذا القطاع.

 

وأضاف إن الجامعة ممثلة بكلية الزراعة حريصة على إقامة علاقات معرفية مع كافة الجهات التي من شأنها خدمة مسيرتها التقنية والتطبيقية للارتقاء بأداء وجودة الزراعة .


 

وتحدث الدكتور حسام التيتي من كلية الزراعة عن الآفاق المستقبلية التي تتطلع الكلية لتحقيقها؛ حيث تتميز الكلية بوجود مقومات معرفية وكفاءات مؤهلة تستوعب المستجدات التكنولوجية ذات الصلة بالزراعة المائية .


 

من جهته تحدث  الدكتور حمود الدبعي في عرض له عن أبرز المستجدات في الزراعة بدون تربة، إلى جانب التطوير في القطاع الزراعي الأردني والعقبات التي تواجه المزارع الأردني .


 

وعرف الدبعي مفهوم الزراعة بدون تربة وأهم ميزاتها ومعيقاتها والأنظمة المستخدمة فيها سواء نظام الري بالتنقيط أو الزراعة باستخدام الأوساط الزراعية .


 

 وقدم المهندس ليث الواكد  عرضاً عن واقع الزراعة في الأردن والثروات والموارد المائية، إضافةً إلى التحديات التي تواجه هدا القطاع الحيوي والمهام والحلول الممكنة للارتقاء به بشكل يوفر موارد اقتصادية أفضل.

 


 

فيما تحدث المهندس زياد عطالله والمهندس أحمد خريسات عن الاستزراع السمكي والأنتاج النباتي .

 


 

واستعرض الدكتور يحيى عثمان من كلية الزراعة كيفية استخدام الزراعة المائية في تنسيق الواجهات والحدائق الداخلية وإنتاج الأزهار. 


 

وشملت الورشة مشاركات تتعلق بتفعيل إمكانيات القطاع الزراعي الأردني وعرض استراتيجيات التسويق ومستجدات في الزراعة المائية .

 

 

 
 
الزراعة 3.jpg

 
 
 
2019/07/08