Zenko Magazine
اختيار مجال العمل لتخصصات تكنولوجيا المعلومات والتعريف بقطاع الأمن السيبراني
 

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) آيه العبادي- عقد مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة الأردنية بالتعاون مع  شركة دقة التفكير للإستشارات الفنية والتقنية وبدعم "IEEE" ونقابة المهندسين الأردنيين ورشة تدريبية بعنوان  "اختيار مجال العمل المناسب لتخصصات تكنولوجيا المعلومات والتعريف بقطاع الأمن السيبراني"  قدمها مهندسون مختصون، بحضور عدد من الطلبة.
 
وبحسب رئيس شعبة التسويق في المركز احمد فريحات فإن الورشة جاءت انطلاقاً من رسالة المركز الرامية إلى تأهيل وتدريب الشباب الأردني والطلبة الخريجين والطلبة الذين على مقاعد الدراسة  لإرشادهم نحو البرامج والتخصصات المطلوبة في السوق وإثراء مهاراتهم ومعارفهم المختلفة.
 
 وأضاف أن المركز يقدم البرامج والدورات التدريبية المختلفة المنسجمة مع حاجات السوق ومتطلبات المؤسسات في القطاعين العام والخاص والتوجه نحو الاقتصاد المعرفي مستعيناً بخبرات وكفاءات متخصصة.
 
وأكد الفريحات أن الشهادات الصادرة  من المركز يصادق عليها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مضيفا أن المركز حصل على موافقة من رئاسة الوزراء باعتباره مركزاً تدريبياً معتمداً للمؤسسات الحكومية والهيئات العامة.
 
وتحدث رئيس الشعبة الكهربائية في  النقابة الدكتور مالك العمايرة عن تخصصات تكنولوجيا المعلومات  المختلفة منها الشبكات، والبرمجة وأمن المعلومات، وضبط الجودة، وقارن فيما بينها وكيفية اختيار الأفضل منها التي تناسب شخصية وطموح الطالب.
 
وتطرق بحديثه عن التخصصات المشبعة والراكدة وكيفية تنمية المهارات الأكاديمية والعملية في مرحلة ما  بعد التخرج ليؤهل الطالب  إلى دخول سوق العمل واكتسابه الخبرة اللازمة .
 
 وأكد العمايرة أن المهندس الأردني أثبت حضوره المهني والعلمي محلياً وأقليمياً،  منوهاً بأن السوق المحلي والعالمي يتغير بشكل جذري في ضوء التوجيهات العالمية الحديثة حيث ظهرت مهن جديدة لم تكن موجودة أسهمت في التحول إلى التكنولوجيا وفتح الآفاق للمهندسين في قطاع تكنولوجيا المعلومات.
 
ولفت إلى إمكانية  تحقيق النمو الاقتصادي الأردني بالاعتماد على الكوادر البشرية المؤهلة والخروج بالأردن من الأزمة الاقتصادية من خلال توجيه الكوادر نحو قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إضافة إلى مجالات التطوير والتحليل والاستشارات والتدريب وغيرها مبيناً قدرتها في المساهمه في التحول الاستراتيجي نحو الاقتصاد المعرفي.
 
وتحدثت المهندسة مروة الفواعير مديرة الاتصال في شركة دقة التفكير للاستشارات الفنية والتقنية عن الأمن السيبراني ومستقبل التكنولوجيا حيث يُعّد من القطاعات المهمة في تكنولوجيا المعلومات، إلى جانب تحدثها عن الوسيلة الأفضل في الحصول على فرصة العمل المطلوبة في قطاع الأمن السيبراني.
  
وأضافت أن وظائف الأمن السيبراني تعدّ من أعلى الوظائف دخلاً في قطاع تكنولوجيا المعلومات لسنه 2019 إلى جانب توضيحها كيفية دخول هذا القطاع والتعرف على مجموعة من أدوات فحص الاختراق المميزة منها     " Pent testing tools".
 
واشتملت الورشة على فقرة ساخرة قدمها الطالب أحمد حمودة  تحدث فيها عن يوميات طلبة تكنولوجيا المعلومات  ومناقشة آمالهم وطموحاتهم والتحديات التي يواجهونها.
 
الامن السيبراني 2.jpg

 
 
2019/07/16