Zenko Magazine
حقائق ونصائح حول كيفية النشر في قاعدة البيانات سكوبس

 

أخبار الجامعة  الأردنية ( أ ج أ ) آية العبادي - عقد مركز الاعتماد وضمان الجودة  في الجامعة الأردنية  دورة بعنوان " حقائق ونصائح حول كيفية النشر في قاعدة البيانات سكوبس" التي اسُتهدفت فيها أعضاء الهيئة التدريسية .
 
وقالت  رئيسة شعبة التطوير في المركز مادل العكور إن عقد هذه الدورات يأتي تعزيزاً لرسالة المركز في  الارتقاء بمستوى الأداء والكفاءة والقدرة التنافسية   لدى أعضاء الهيئة التدريسية وتلبيةً لرؤية ورسالة الجامعة  للوصول إلى مصاف الجامعات المصنفة عالمياً، من حيث توفيرها لخبرة تعليمية متميزة، وتبنيها برامج تدريبية و بحثية لإنتاج المعرفة النظرية والتطبيقية ونشرها، إلى جانب  المساهمة بشكل فعّال في تفعيل نظام إدارة الجودة لضمان تطبيق المعايير العالمية في مجالات التعلم والتعليم والبحث العلمي.

 

 وتحدث الدكتور عبدالرحمن التخاينة من جامعة العين خلال الدورة التي حاضرها عن عدة  محاور أهمها؛ مفهوم قاعدة البيانات سكوبس التي تعدّ قاعدة تحتوي على ملخصات ومراجع من مقالات منشورة في مجلات أكاديمية محكمة، وتخدم العديد من الفئات المستفيدة المتنوعة، منها الأكاديمية، والصناعية، والحكومية والناشرين، إضافة إلى كيفية استخدامها  والهدف منها.

 

وبين كيفية تحديد المجلات المفهرسة وغير المفهرسة والمجلات المزيفة في قاعدة البيانات سكوبس، وفهم المتطلبات  اللازم توفرها للنشر في قاعدة البيانات سكوبس، إلى جانب  تحديد تصنيف  المجلات بناء على معاملات التأثير العالمية، و بناء على موضوع البحث.

 

يشار إن الدورات تعقد بناء على  الخطة الاستراتيجية للجامعة بالتحاق كل عضو من أعضاء الهيئة التدريسية  بثلاث دورات في مجال التعلم والتعليم على الأقل في العام، حيث يقوم مركز الاعتماد وضمان الجودة بتوثيق بيانات أعضاء الهيئة التدريسية الذين التحقوا بالدورات المطلوبة .
 
 
2019/07/20
مركز الاعتماد وضمان الجودة يعقد دورة تدريبية