Zenko Magazine
الاعتماد وضمان الجودة يعقد ورشة حول "استخدامات أسئلة الاختيار من متعدد لقياس المهارات العقلية العليا"

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) سهى الصبيحي - عقد مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الأردنية ورشة عمل موجهة لأعضاء الهيئة التدريسية تناولت "استخدامات أسئلة الاختيار من متعدد لقياس المهارات العقلية العليا".

 

وتهدف الورشة بحسب مقدمتها الدكتورة فريال أبو عواد من كلية العلوم التربوية في الجامعة إلى تعريف أعضاء هيئة التدريس باستخدامات أسئلة الاختيار المتعدد (MCQ)  في قياس مستويات مختلفة من المجال المعرفي لدى الطلبة كالتذكر والفهم والتحليل والتقييم والاستنتاج والتمييز.
 
حيث أشارت أبو عواد خلال الورشة إلى أهمية أسئلة الاختيار من متعدد(MCQ)  في قياس عدد كبير من نتاجات التعلم وبشكل يغطي أكبر قدر ممكن من محتوى المادة الدراسية.
 
أيضاً هدفت الورشة الى تعريف المشاركين بالاستراتيجيات التي تساعد في بناء أسئلة الاختيار المتعدد (MCQ)  وتوظيفها في قياس مهارات التفكير العليا للطلبة.
 
وشملت محاور الورشة التحليل الإحصائي للدرجات المتحققة على فقرات الاختيار من  متعدد وتوظيف مؤشرات صعوبة الفقرة وتمييزها وفاعلية مموهاتها في الحكم على جودة هذه الفقرة.
 
يذكر أن مركز الاعتماد وضمان الجودة  يقوم بتنظيم العديد من الدورات التدريبية وورشات العمل التي تهدف  - ضمن توجهات الجامعة -  إلى تطوير العملية التعليمية من خلال تمكين أعضاء هيئة التدريس في مختلف المجالات التعليمية، بدءا من الخطة التدريسية وانتهاء بالعمليات والإجراءات التي تضمن تحقيق نتاجات التعليم المستهدفة في البرامج المختلفة.
 
2019/07/29