Zenko Magazine
"الأردنية" تستضيف مسابقة الخطابة باللغة اليابانية الـ22
​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) سهى الصبيحي - أقيمت في الجامعة الأردنية فعاليات مسابقة الخطابة في اللغة اليابانية في نسختها الثانية والعشرون بمشاركة من طلبة الجامعة الدارسين لها والمهتمين بتعلمها من مختلف الجامعات الأردنية.
 
المسابقة التي جاءت برعاية نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد مجدوبة  والسفير الياباني في عمان هيديناو ياناغي والمديرة التمثيلية لمكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) في الأردن تشييه مياهارا، تهدف إلى التعريف بالثقافة اليابانية وعرض مهارات الطلبة الأردنيين الدارسين للغة اليابانية وتقييم قدرتهم على استخدامها.
 

 

وتتكون المسابقة التي نظمتها كلية اللغات الأجنبية بالتعاون مع السفارة اليابانية ممثلة بقسمها الثقافي، من قسمين هما الإلقاء، حيث ألقى عشرة  مشاركون من طلبة الجامعة الأردنية والجامعة الهاشمية والجمعية الأردنية لخريجي (جايكا) كلمات أغنية يابانية من إختيارهم، وقسم الخطابة حيث قدم سته مشاركين خطبهم باللغة اليابانية تحت عنوان "من خلال تجربتي في تعلم اللغة اليابانية".
 
وتفوق المتسابقين في خطاباتهم وإلقائهم, كما أظهروا موهبة أثارت اعجاب لجنة التحكيم المكونة من السفير الياباني والمديرة التمثيلية لمكتب جايكا ورئيس جمعية اليابانيين المقيمين في الأردن هيريكي ماتو ونائب رئيس الجمعية الأكاديمية اليابانية الدكتور علي الحاج.
 

 

عميد كلية اللغات الأجنبية الدكتور تركي بني خالد أشاد في كلمة ألقاها خلال الإفتتاح بالتعاون القائم والمستمر بين الكلية والسفارة اليابانية في عمان، مشيراً إلى أن إقامة هذه المسابقة سنوياً في الجامعة ما هو إلا دليل على عمق الشراكة بين الطرفين.
 

 

بدوره أعرب السفير الياباني هيديناو ياناغي عن شكره وتقديره للجامعة على إستضافتها السنوية للفعالية، قائلاً بلغة عربية واضحة : "يسعدني أن أكون هنا بينكم، إنها المرة الثانية التي أحضر فيها  المسابقة".
 
وأشار في كلمته إلى إزدياد عدد الدارسين للغة اليابانية سنوياَ، الأمر الذي سيسهم في التعرف على ثقافة وحضارة اليابان، لافتاً إلى ما تشهده الثقافة اليابانية من شعبية واسعة في جميع انحاء العالم، وما تشهده  اليابان من زيادة في اعداد الزوار الراغبين في التعرف على حضارتها.
 
المديرة التمثيلية لمكتب جايكا في الأردن تشييه مياهارا قالت في كلمتها الترحيبية: "جايكا ومنذ بدأ تدريس اللغة اليابانية في الجامعة في 1993 قامت بارسال أكثر من 20 متطوعاّ لتدريس اللغة في الجامعة الأردنية والجمعية الأردنية لخريجي جايكا".
 
وقالت إن اللغة أهم وسيلة لفهم ثقافة الآخر ووسيلة الفرد للتعبير عن ثقافته، مضيفة أن دراستها للغة العربية في اليابان ساهمت بشكل كبير في فهم ثقافة المنطقة. 
 

 

وكشفت النتائج النهائية للمسابقة عن فوز كل من الطالبة مريم طارق بيشة من الجامعة الأردنية بالمركز الأول، وعمار المشايخ من طلبة الجمعية الأردنية لخريجي (جايكا) بالمركز الثاني عن قسم الخطابة.
 

 

أما عن قسم الإلقاء، فاز بالمركز الأول محمد القرم من الجمعية الأردنية لخريجي (جايكا)، وبالمركز الثاني الطالبة آية بنات من الجامعة الهاشمية.

 

 
 
مسابقة الخطابة باللغة اليابانية 2.jpg

 

2019/08/04