Zenko Magazine
الأردنية تعقد دورة تدريبية لتطبيقات الاستشعار عن بعد باستخدام الطائرات المسيرة
 

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) آية العبادي- نظمت كلية الزراعة في الجامعة الأردنية دورة تدريبية لتطبيقات الاستشعار عن بعد باستخدام الطائرات المسيرة(UAV) التي تسهم في إنشاء نظام مستدام بيئياً، بحضور عميد الكلية الدكتور هاني الصعوب  وعدد من الباحثين والمختصين الزراعيين من القطاع الحكومي والخاص.
 
وأكد  الصعوب على أهمية انعقاد الدورة التي تساهم في تعزيز المعرفة والتشاركية المؤسسية،  إلى جانب تبادل المهارات المتقدمة فيما يتعلق بتقنيات الصور الجوية، التي توفر معلومات دقيقة بشأن الغابات والمناطق الزراعية واستقراء النتائج على نطاق واسع.
 
 
وثمن الصعوب التعاون البحثي بين الجامعات الهولندية والجامعة الأردنية في مجال التطبيقات العملية في الزراعة، والتبادل العلمي والأكاديمي والخبرات البحثية.
 

من جهة أخرى  قالت منسقة الدورة مساعدة العميد للجودة  والتطوير  الدكتورة  أماني العساف إن التدريب يهدف إلى بناء القدرات البحثية للمؤسسات المعنية على استخدام وتحليل الصور الجوية  متعددة الأطياف باستخدام الطائرات المسيرة، حيث تعتبر الأولى من نوعها في الأردن، والتي تستمر  أسبوعين  مستهدفة فيها المختصين في قطاع الزراعة في مجالاتها المختلفة.

 

ونوهت بأن الدورة  تمت بالشراكة مع عدة جهات منها وزارة الزراعة، ووزارة المياة والري، والمركز الوطني للأبحاث الزراعية، والحديقة النباتية الملكية، إضافةً  للجمعية الملكية لحماية الطبيعة، وجمعية مصدري ومنتجي الخضار والفواكه الأردنية، وباحثين من كلية الزراعة منهم الدكتور يحي عثمان والدكتور باسم قرالة والدكتور مالك العجلوني من الجامعة الأردنية.
 

وستتناول  الدورة عدة محاور تتحدث فيها عن الاستشعار عن بعد باستخدام صور الأقمار الصناعية، والصور متعددة الأطياف التي تعد أداة واعدة لتقييم الغابات والمناطق الزراعية ومراقبتها وصيانتها باستخدام هذه التقنيات لغايات تعزيز البرامج الحالية للإدارة المستدامة.

 

وتشمل الدورة مواضيع بحثية تطبيقية منها: الابتكارات الجغرافية المكانية في مجال الاستشعار عن بعد للزراعة والغابات، وأساسيات جمع ومعالجة بيانات الطائرات المسيرة، وتطبيقات الطائرات المسيرة للزراعة والغابات، والتوصيات المتعلقة بكيفية إدراج هذه التقنيات في أنشطة البحث الحالية والمستقبلية والمناهج الجامعية .

 

يشار إلى إن الدورة جاءت  بتمويل من مؤسسة " NUFFIC " الهولندية من خلال جامعة (University of Twente) الهولندية ضمن برنامج   "Orange Knowledge Programme  Tailor Mad Training 2019 " إلى جانب تولى الفريق الهولندي أعطاء محاضرات وتدريب المشاركين المختصين ضمن المرحلة الأولى وإقامة يوم علمي في شهر حزيران 2020 لعرض انجازاتهم.
 
 
2019/08/20