Zenko Magazine
الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) آية العبادي- نظمت قائمة الكرامة في الجامعة الأردنية بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني/غرب عمان ورشة عمل توعوية بالإسعافات الأولية والتخطيط القلبي شارك فيها عدد من الطلبة.

 

وتناولت  الورشة التي عقدت بواقع تسع ساعات تدريبية عدة موضوعات منها: دورة الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي والرئوي إضافة لدورة تخطيط القلب، قدّمها محاضرون ومسعفون من مديرية الدفاع المدني.

 

وبيّن الملازم أول محمد الحوراني أن الهدف من هذه المحاضرات التوعوية إكساب المشاركين المهارات والأساليب الحديثة في السلامة العامة والقواعد العامة للإسعافات الأولية؛ مشيراً إلى عدد من الموضوعات  التوعوية والتثقيفية المتعلقة بكيفية إجراء الإسعافات الأولية والوقائية المنزلية.

 

 
بدوره، تحدّث الوكيل علي الجعافرة عن الرعاية الفورية التى تقدم للمصاب قبل وصوله الدفاع المدني، وكيفية تقديم الإسعافات الأولية بطريقة صحيحة  بحيث تساعد في عدم انتكاس حالة المصاب، منوّهاً بأهمية الإلمام بالإجراءات البسيطة في الإسعافات الأولية.
 
 

إلى ذلك قدّم المدرب الطبي الدكتور أحمد أبو عبدون شرحاً وافياً بما يتعلق بموضوع الإنعاش القلبي والرئوي وآخر ما توصلت إلية جمعية القلب الأمريكية من توصيات ومبادئ توجيهية خاصة في الحالات الطارئة، ومعايير الإسعافات الأولية المنقذة للحياة ومنتجات الإنعاش القلبي الرئوي المستخدمة.

 

 
 واشتملت الورشة على تطبيقات عملية تتعلق  بكيفية استخدام الأدوات المتاحة في الإسعافات الأولية في حال تطلّب الأمر تدخلاً فورياً لإنقاذ الحالة الطارئة، والخطوات اللازم اتباعها لبعض الحالات وكيفية التعامل معها كانقطاع التنفس والكسر والاختناق والنزيف والإنعاش القلبي الرئوي.
 
2019/09/10