Zenko Magazine
علوم الأردنية تشكل "فريقاً بحثياً لإنتاج الوقود الحيوي من الشحوم المستخلصة من مخلفات محطات معالجة المياه"
 

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) آية العبادي- نظّم  قسم الكيمياء في كلية العلوم في الجامعة الأردنية محاضرة عن "إنتاج الوقود الحيوي من  الشحوم المستخلصة من مخلفات محطات معالجة المياه"، حاضر فيها كل من الدكتور لورنس برات من جامعة نيويورك والدكتورة غادة كسّاب من "الأردنية".



وتحدث برات خلال المحاضرة التي عُقدت في مركز حمدي منكو للبحوث العلمية  واستهدفت أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وطلبة الدراسات العليا عن أبحاثه في استخدام الشحوم المستخلصة من مخلفات محطات معالجة المياة واستخدامها في إنتاج الوقود الحيوي، متطرقاً إلى أبحاثه المختصة بمصادر الطاقة البديلة لإنتاج ما يسمى بالديزل الأخضر والديزل الحيوي.



وتهدف المحاضرة بحسب الدكتور منصور المطارنة من قسم الكيمياء إلى الالتقاء بالباحثين في الجامعة والمهتمين في المصادر البديلة للطاقة في إنتاج الديزل الأخضر والديزل الحيوي من شحوم المياه العادمة، الذي يشكّل عبئاً لإغراض التخلص منه في محطات معالجة المياه المنتشرة في الأردن.



وعلى هامش المحاضرة؛ تم تشكيل فريق بحثي يتكون من أعضاء في قسم الهندسة الكيميائية والبيئية والكيمياء، لكتابة وتجهيز مشروع بحث سيتم عرضه على صندوق دعم البحث العلمي للمساهمة في التخلص من هذه الشحوم أو ما يسمى"Sewer Grease" واستخدامها في إنتاج وقود حيوي صديق للبيئة، حيث يعتبر هذا المشروع من الأولويات الوطنية في المجالات البحثيّة.

                                                                                                                                  


 
2019/09/30