Zenko Magazine
النعيمات يشارك في المؤتمر الدولي الخامس لـدراسات طريق الحرير

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- مندوباً عن رئيس الجامعة الأردنية، شارك مدير مركز الوثائق والمخطوطات ودراسات بلاد الشام في الجامعة الأردنية الأستاذ في قسم التاريخ الدكتور سلامة النعيمات في الاجتماع الخامس للهيئة العامة لرابطة الجامعات لطريق الحرير (Silk Road university network) الذي عُقد في مدينة ألماتي (Almaty) في كازخستان في الفترة ما بين ( 18-21) من شهر أيلول الفائت.

 

وجاءت مشاركة النعيمات من خلال عرض تناول في مضامينه الحديث عن قطاع التعليم العالي وسياساته في الأردن، وما حققه من تطور من حيث البرامج الدراسية ونظم التعليم والتعلم.
 
 
كما عرض النعيمات لتاريخ ونشأة الجامعة الأردنية، ومسيرة تطورها وما حققته من إنجازات جليلة ميزتها عن باقي مثيلاتها في المنطقة العربية، ووضعتها في مصاف الجامعات العالمية.
 
 
وفي سياق متصل، شارك النعيمات في المؤتمر الدولي الخامس الذي نظمته الجمعية الدولية لدراسات طريق الحرير (IASS) بعنوان "طريق الحرير كوسيلة للتواصل الثقافي واللغوي والأفكار" Silk Road : connecting Cultures languages and Ideas) ) واستضافته جامعة موسكو الحكومية للغويات في الفترة ما بين (26- 28) من الشهر نفسه.
 
 
وقال النعيمات إن مشاركته تمثلت من خلال ورقة بحثية جاءت بعنوان "طريق الحرير والتجارة الشرقية (Silk Road and Oriental Trade )، تناول في مختلف محاورها تاريخ هذا الطريق الذي ربط  ما بين الصين وأوروبا مرورا بالشرق الأوسط، وأثره في ازدهار كثير من الحضارات القديمة مثل الصينية والمصرية والهندية والرومانية.
 
 
وأوضح النعيمات أن البحث الذي لاقى اهتمام كثير من المشاركين في المؤتمر من مختلف الدول الأعضاء في الرابطة، ركز على الدور الذي اضطلع فيه هذا الطريق في ازدهار التبادل التجاري وامتزاج الثقافات والأفكار والمعارف العلمية والأدبية، فضلا عن مساهمته في نقل العقائد والمذاهب الدينية.
 
 
جدير بالذكر أن الجامعة الأردنية عضو مؤسس في رابطة الجامعات لطريق الحرير منذ تأسيسها عام 2015  ومقرها كوريا ، والتي تهدف إلى تعزيز السلام والتفاهم من خلال الأنشطة الثقافية والفنون والحفاظ على التراث والبحث، وتضم حالياً (81) جامعة من مختلف دول العالم.
 
 
 
2019/10/02