Zenko Magazine
حلقات نقاشية حول تفاعل المكتبات والتكنولوجيا المبتكرة مصاحبة لأعمال المؤتمر الدولي في النشر الإلكتروني

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- حفل برنامج أعمال المؤتمر الدولي الخامس في النشر الإلكتروني الذي نظمته مكتبة الجامعة الأردنية مؤخرا بعنوان" "الابتكار، والمشاركة، والاستدامة"، بباقة متنوعة من الفعاليات القيمة ذات العلاقة في كيفية تفاعل المكتبات والتكنولوجيا والتعلم بمنهجية ترتكز على الاستدامة كمعيار أساسي لضمان الجودة.

 

فبالإضافة إلى جلسات أعمال المؤتمر، عقدت فعاليات مصاحبة على هامش المؤتمر منها تنظيم ورش عمل متخصصة، وحلقات نقاشية، ومعرض لكبرى الشركات الرائدة في النشر الإلكتروني.
 
 
فيما يتعلق بالحلقات النقاشية التي عقدت بالتزامن مع جلسات المؤتمر وعددها (3)، جاءت الأولى بعنوان (أخلاقيات المعلومات في البيئة الرقمية)، تناولت في محاورها مفهوم أخلاقيات المعلومات في البيئة الرقمية، والجرائم الإلكترونية، وانتهاك الخصوصية، والسرقات العلمية، وأيضا أخلاقيات المعلومات في وسائل التواصل الاجتماعي والأجهزة الذكية، بمشاركة كل من الدكتور نضال العياصرة الدكتور خلف الطاهات والمهندس حسين العفيف، والمهندس سليمان الشرفات.
 
 
وخلص المتحدثون خلال مشاركتهم إلى أهمية إشهار دور المكتبة الإلكترونية والتعريف بطبيعة عملها، وضرورة توعية أفراد المجتمع بخطورة استخدام مواقع التواصل الإجتماعي، وبقانون العقوبات فيما يخص الجرائم الإلكترونية.
 
 
الحلقة النقاشية الثانية كانت بعنوان(تجارب في التعلم المدمج من وجهة نظر طلبة الجامعة) شارك فيها نخبة من أصحاب الخبرة في مجال التعلم المدمج والإلكتروني في الجامعة الأردنية هم الدكتور نمر أبو سليم، والدكتور محمد ريان، والدكتورة دانا قاقيش.
 
 
وتناول المتحدثون في مداخلاتهم مفهوم التعلم المدمج ومكوناته، ووسائل تنفيذه، والتكنولوجيا المتبعة في ذلك وأبرز الفروقات بينه وبين أي نظام تقليدي، ودوره في إحداث نقلة جوهرية في نظام التعلم الجامعي بأساليبه وطرقه التقليدية، مشددين أنه الطريق نحو الوصول إلى جامعات ذكية.
 
 
وعرض المشاركون تجربة الجامعة الأردنية في مجال التعلم المدمج من وجهة نظر الطلبة، وأبرز الصعوبات والتحديات التي تواجههم، مؤكدين نجاح الجامعة الأردنية في هذه التجربة التي بدأ تنفيذها للمرة الأولى في الفصل الثاني من عام 2017،  وبنسبة تجاوزت الـ 70%  ، وما حققته من نتائج إيجابية أسهمت في خلق طالب قادر على المشاركة والمبادرة والتفكير بشكل مبدع ومستقل،  وقادر على التفاعل والإنجاز.
 
 
أما الحلقة النقاشية الثالثة فجاءت بعنوان (الاشتراكات في قواعد البيانات في ظل الوصول المفتوح للبيانات) شارك فيها كل من الدكتور يونس الشوابكة  والدكتور صالح المسند، وتناولت في محاورها النشر الأكاديمي في ظل الوصول المفتوح، وتحديات الوصول المفتوح، وتساؤلات حول ما إذا كان سينتهي الاشتراك في قواعد البيانات الإلكترونية في ظل الوصول المفتوح؟.
 
 
وأكد المتحدثون على أهمية العمل على دعم الجامعات للاشتراك في قواعد البيانات أو تحمل قدرا من التكلفة المادية من قبل جهات لديها القدرة المادية، وتشجيع الأكاديميون على نشر مقالاتهم وأبحاثهم كع ضمان حماية حقوق النشر، وإتاحة الفرصة للمؤلفين بزيادة عدد المقالات التي يشاركون فيها، مع ضرورة إعادة النظر بحقوق النشر والوصول الحر.
 
 
وحثوا على إتاحة مصادر المعرفة بشكل أوسع يجعلها في متناول أيدي الباحثين دون التقيد بتعليمات قديمة تحول بينهم وبين المصدر، مع حصول الجامعات على خصومات في الاشتراكات في الدوريات وقواعد البيانات وذلك تشجيعا لهم ما يخفف من المهام التي تقع على كاهل المكتبات والعاملين فيها.
 
 
2019/10/07