Zenko Magazine
كلية التمريض في (الأردنية) تعرض لاحتياجات اللاجئات السوريات في الصحة الإنجابية

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) فادية العتيبي- عقدت كلية التمريض في الجامعة الأردنية برعاية وزير الصحة الدكتور سعد جابر، وبالتعاون مع جامعة كولومبيا الأمريكية ندوة علمية بعنوان"احتياجات اللاجئات السوريات في الصحة الإنجابية في الأردن".

 

وشارك في الندوة التي عقدت في مركز جامعة كولومبيا الشرق الأوسطي للأبحاث، نخبة من الأكاديميين العاملين في الكليات الصحية بالجامعات الأردنية والعاملين في القطاعات الصحية التي تقدم الرعاية الصحية للاجئين.
 
 
وكشفت الندوة عن نتائج الأبحاث المتعلقة بصحة اللاجئات السوريات واحتياجاتهن من وجهة نظرهن، وأثر الصحة الإنجابية على نوعية الحياة، والرضاعة الطبيعية، وتنظيم الأسرة، والأمراض المنقولة جنسيا، والعنف المبني على الجندر.
 
 
وخلصت في توصياتها إلى ضرورة العمل على تقديم الرعاية الصحية للاجئات السوريات في سبيل الارتقاء بصحتهن وصحة أطفالهن وعائلاتهن مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل التي قد تؤثر على تقديم الرعاية الصحية لهن.
 
 
من الجدير ذكره، أن انعقاد الندوة جاء تفعيلا للاتفاقية المبرمة ما بين الجامعة الأردنية ممثلة بكلية التمريض، وجامعة كولومبيا الأمريكية، والتي تنص في بنودها على تبادل الخبرات البحثية بين فرق البحث وبين أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة من الطرفين، حيث تستقبل كلية التمريض سنويا طلبة من جامعة كولومبيا لتلقي التدريب السريري في الأردن بإشراف أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التمريض.
 
 
 
 
2019/10/14