Zenko Magazine
برنامج "ايراسموس بلس" ينظم ندوة للتشبيك بين الجامعات

نظم مكتب ايراسموس بلس الوطني اليوم الثلاثاء، ندوة علمية بهدف التشبيك بين الجامعات الأردنية وجامعات ومؤسسات دول برنامج ايراسموس بلس بمشاركة ممثلين عن 19 دولة من الدول التي تنفذ البرنامج .

وقال أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عاهد الوهادنة في تصريح صحفي، ان الأردن هو الدولة الأولى في المنطقة التي تقوم بعقد ندوة مع دول البرنامج، مشيرا الى ان الندوة تعد فرصة للاتصال المباشر بين الجامعات الاردنية ودول البرنامج .
 
واكد مدير مكتب ايراسموس بلس الوطني الدكتور أحمد أبو الهيجاء، أن الندوة تهدف الى تعزيز التعاون مع البلدان المشمولة بالبرنامج وتقديم أساس جوهري لتبادل أفضل الممارسات والتركيز على الأولويات الوطنية لمشروعات بناء القدرات.
 
ودعا ابو الهيجاء، الى تشجيع مشاركة مؤسسات التعليم العالي الأردنية الأقل مشاركة حالياً في البرنامج، مؤكدا اهمية تنوع المشروعات وزيادة عددها في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية وزيادة مشاركة القطاع الصناعي والتجاري والمجتمع المحلي في تنفيذ المشروعات.
 
من جهتها، قالت مديرة التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن كورين اندريه، أن الندوة تسعى الى تحسين جودة المقترحات المقدمة من خلال تبادل النصائح والخبرات وزيادة وعي المؤسسات التعليمية الوطنية والتعليمية العليا في البلدان المشمولة بالبرنامج حول نظام التعليم العالي في المملكة مما ينتج عنه زيادة في عدد المشروعات التي يتم تمويلها مع الأردن من خلال برنامج ايراسموس بلس.
 
يشار الى ان البرنامج مول 99 مشروعا في الاردن بكلفة اجمالية 40 مليون يورو، وأتاح برنامج إيراسموس بلس وإيراسموس موندوس الفرصة لـ5 الاف من الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية لقضاء فترات في جامعات أوروبية ضمن نشاطات التبادل الثقافي والاكاديمي، حيث استفاد من هذه المشروعات الجامعات الأردنية الرسمية ومعظم الجامعات الخاصة ونحو 30 من الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة في المملكة.
-- (بترا)
2019/10/23