Zenko Magazine
ورشة عمل طبية في "الأردنية" حول مبادئ علاج الألم

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي - بدأت اليوم في كلية الطب في الجامعة الأردنية أعمال ورشة عمل طبية حول مبادئ علاج الألم بعنوان: "Essential Pain Management".

 

والورشة التي تنظمها كلية الطب ومستشفى الجامعة الأردنية بالتعاون مع الجمعية الأردنية لأطباء التخدير والعناية المركزة وعلاج الألم، وكلية التخدير الأسترالية والنيوزيلندية (ANZCA)، ورابطة الجمعيات العربية لأطباء التخدير والعناية المركزة ومعالجة الألم (PAFSA), والرابطة الدولية لجمعيات التخدير والعناية المركزة ومعالجة الألم (WFSA)، تستهدف العاملين في المجال الطبي ممن يتعاملون بشكل مباشر مع المرضى الذين يعانون من الألم.

 
وتسعى الورشة التي تستمر أعمالها ثلاثة أيام إلى رفع قدرات العاملين في القطاع الصحي في الأردن في مجال طب الألم من حيث تطوير المعرفة حول هذا الموضوع، وتدريب العاملين في هذا المجال على تشخيص الألم وتقييمه وعلاجه، ومواجهة تحديات علاجه.

 

وبحسب عميد كلية الطب الدكتور إسلام مساد، فإن انعقاد هذه الورشة يأتي ضمن نهج كلية الطب في عقد الوُرش التدريبية في مختلف التخصصات الطبية بالتعاون مع الجمعيات الطبية المحلية والعالمية، وتماشياً مع أهدافها الاستراتيجية لتطوير الكفاءات فيها والمساهمة في رفع مستوى الرعاية الصحية محلياً وعالمياً.

 

بدوره، قال رئيس قسم التخدير والعناية الحثيثة في الكلية ورئيس الجمعية الأردنية لأطباء التخدير والعناية المركزة وعلاج الألم الدكتور عبد الكريم العبادي إن الورشة التي تعقد لأول مرة في الأردن، تهدف إلى تعزيز المعرفة حول هذا الاختصاص والتعامل مع حالاته المختلفة، خصوصاً في حالات الألم الحادة والمزمنة، وتستهدف على وجه الخصوص أخصائيي التخدير والعناية الحثيثة ومعالجة الألم و"الأطباء المقيمين" في التخصصات المذكورة في كافة مستشفيات المملكة.
 
وأشار إلى أن انعقاد هذه الورشة يأتي بدعم من الرابطة الدولية لجمعيات التخدير والعناية المركزة ومعالجة الألم، وبمشاركة خبراء في علاج الألم من بريطانيا وأستراليا والمملكة العربية السعودية ولبنان.
 

 

2019/10/31