Zenko Magazine
"الأردنية" و"الامانة" تبرمان مذكرة تفاهم لتنفيذ حلول مرورية في محيط الجامعة

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) سناء الصمادي - أبرمت الجامعة الأردنية وأمانة عمان اليوم مذكرة تفاهم مشترك؛ لتوفير حلول مرورية وأعمال بنى تحتية ضمن محيط منطقة الجامعة .

 

ووفقاُ للمذكرة التي وقعها كل من أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ورئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة، سيتم إنشاء موقفين للسيارات بسعة 800 مركبة، الأول على شارع أحمد الطراونة ضمن الأرض الواقعة بين مسجد الجامعة الأردنية والمبنى الاستثماري وبمساحة14843 مترا مربعا .
 
 
والثاني على قطعة الأرض الواقعة بين المدرسة النموذجية وأكاديمية الملكة رانيا العبدالله لتدريب المعلمين والمبنى الاستثماري رقم2 وبمساحة 8500 متر مربعا .
 
 
كما تضمنت المذكرة اعتماد الحلول الفنية التنفيذية التي توصلت إليها اللجنة المشتركة بين الأمانة والجامعة، فيما يخص شبكة تصريف مياه الأمطار حيث سيتم ربط شبكة تصريف مياه الامطار داخل الجامعة مع شبكة تصريف مياه الأمطار على شارع الملكة رانيا العبدالله.
 
 
ومن الحلول الفنية استحداث مدخل ومخرج جديد أمام مستشفى الجامعة الأردنية حسب اتجاهات حركة السير بما فيها الداخلة لحرم المستشفى، وبما يتوافق مع تصميم تقاطع جسر مستشفى الجامعة الذي سيتم تأهيله ضمن أعمال مشروع الباص سريع التردد، إضافة للعمل على إعادة تأهيل المداخل والمخارج المرورية للجامعة وحسب المخططات والحلول الهندسية للجنة.
 
 
ونصت المذكرة على التعاون المشترك؛ لدراسة إمكانية إنشاء بئر تجميعي لمياه الأمطار، والاستفادة منها في عملية ري المزروعات داخل الجامعة وخارجها والمناطق الخضراء المحيطة بمسار مشروع الباص سريع التردد، وإمكانية تنفيذ مواقف مكشوفة على قطعة الارض الواقعة داخل الحرم الجامعي بمحاذاة مبنى القبول والتسجيل.
 
 
وأكد الشواربة، عقب توقيع المذكرة على التشاركية والعلاقة الاستراتيجية بين أمانة عمان والجامعة الأردنية، لافتاً إلى حرص الأمانة في تنفيذ أعمالها مع المحافظة على أهمية موقع الجامعة باعتباره جزءاً مهماً في منظومة العمل دون الإخلال به لا سيما الجانب المعماري الخاص بالمدخل الرئيسي للجامعة. وأشار إلى جهود الأمانة في توفير الحلول المرورية في منطقة الجامعة بما يضمن سهولة التنقل للطلبة والمواطنين من وإلى منطقة الجامعة والصروح العلمية المحيطة بها .
 
 
وبدوره أثنى الدكتور القضاة على الجهود والمشاريع الخدمية التي تنفذها أمانة عمان في محيط الجامعة، وهو إنجاز تستحقه مدينة عمان ومواطنيها، داعياً إلى تكثيف العمل المشترك في المستقبل وتقديم كل من شأنه خدمة الطلبة في الجامعة والبالغ عددهم 51 ألف طالب وطالبة.
 
 
وعرض مستشار رئيس الجامعة للشؤون الهندسية والمشاريع الدكتور غالب صويص، موجزاً عن الحلول المرورية التي توصلت إليها اللجنة المشتركة في منطقة الجامعة ومحيطها، إضافة لعدد من المقترحات المرورية داخل حرم الجامعة وربطها بشبكة الشوارع المحيطة بالجامعة.
 
 
وحضر توقيع الاتفاقية من أمانة عمان، نائب أمين عمان الدكتور مخلد المناصير ومدير مدينة عمان المهندس أحمد ملكاوي ونائبه لقطاع الأشغال المهندس نبيل الجريري ونائب مدير المدينة  لشؤون التخطيط المهندسة راما العزة والمدير التنفيذي للهندسة المهندسة نعمه قطناني ومدير دائرة التخطيط الشمولي الهندسة ريما عودة .
 
 
ومن الجامعة عميد البحث العلمي الدكتور رضوان الوشاح، ومدير دائرة الهندسة الدكتور عامر الكلوب، ومدير دائرة الصيانة غاندي البشابشة، ومديرة وحدة الصناديق المالية ريما الظاهر، والدكتور مالك العجلوني من كلية الزراعة.
 
2019/11/03